مجلة البحوث العلمية والدراسات الإسلامية
Volume 15, Numéro 2, Pages 693-716
2023-06-18

آليات تسوية المنازعات في العقود الالكترونية في الفقه الاسلامي و القانون الجزائري Dispute Resolution Mechanisme In Electronic Contracts In Islamic Jurispurdence And Algerian Law

الكاتب : بن زرقة خنساء .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى معرفة آليات تسوية منازعات العقود الالكترونية بعيدا عن القضاء الذي تتسم إجراءاته بالتعقيد و هذا بالنظر للأهمية الكبيرة التي أصبحت تحظى بها كل آلية من الاليات باعتبارها الطريق البديل الذي يوفر العديد من المزايا كالسرية، السرعة و السهولة بالإضافة إلى التخلص من التواجد المادي و توفير التكاليف. Summary this study aims to know the mechanisms for resolving electronic contractual dispute outside of the judiciary, the procedures of wich are complex, and this in view of the great importance that each of the mechanisms has become as an alternative path that offers many advantages such as confidentiality, speed and ease, in addition to the elimination of physical presence and cost savings.

الكلمات المفتاحية

التفاوض الإلكتروني؛ الوساطة الإلكترونية؛ التحكيم الإلكتروني. ; Electronic negotiation mechanisms, electronic mediation, electronic arbitration.