مجلة البحوث العلمية والدراسات الإسلامية
Volume 15, Numéro 2, Pages 517-550
2023-06-18

الرواة المعدّلون أو الموثّقون عند الإمام البخاري في "التاريخ الكبير" المسكوتُ عنهم عند الإمام ابن أبي حاتم في "الجرح و التعديل" \ The Modified Or Authenticated Narrators According To Imam Al-bukhari In “the Great History,” The Silence About Which Was Reported By Imam Ibn Abi Hatim In “al-jarh Wa’l-ta’deel.”

الكاتب : الطويل إسماعيل . عواطي فاطمة الزهراء .

الملخص

تناول هذا البحث جانباً من جوانب علم الحديث وهو علم الرجال معنوناً ب: الرواة المعدّلون أو الموثّقون عند الإمام البخاري في " التاريخ الكبير " المسكوتُ عنهم عند الإمام ابن أبي حاتم في "الجرح والتعديل"، وقد تمت دراسة الرواة الذين حكم عليهم البخاري بالتعديل وسكت عنهم ابن أبي حاتم، والغرض من هذا الجمع بيان سبب سكوت ابن أبي حاتم عنهم، والوصول إلى معرفة حالهم، ولما في ذلك من تسهيل معرفة حالهم للمختصين في فن الحديث وعلومه، وبيان مصادر البخاري التي اعتمدها في توثيقه وتعديله لهم، وأيضاً حصر عبارات البخاري الخاصة به في التعديل، وبيان عدد مرات استعمال كل عبارة، والترجمة التي وردت فيها. ومن ثم معرفة منهج كلا الرجلين في الدقة والضبط وحصر الرجال وبيان حالهم، ولأن أسماء هؤلاء الرواة شكلت عند علماء الحديث قديماً وحديثاً محط تساؤل في طبيعة حكم ابن أبي حاتم عليهم اكتفاءً بحكم البخاري عليهم أم أن والده وأبا زرعة لم يكونوا يجيبوا عليه في هذه التراجم؛ وخصوصاً عند معرفة أن منهج أبي حاتم وأبي زرعة أكثر شدة من منهج البخاري في توثيق الرجال. وقد اعتمد الباحث على المنهجَ الاستقرائيَ للرجال ثم التحليليَ في إنجاز هذا البحث وتحريره. وتوصل إلى نتائج أهمها: 1. سكوت ابن أبي حاتم عن الرواة اكتفاء بتعديل البخاري لهم وموافقة أبيه له أيضاً. 2. بلغ عدد التراجم التي عدّلها الإمام البخاري بنفسه 16 ترجمة، ونقل تعديل الأئمة في 15 ترجمة. 3. تفرّد الإمام البخاري ببعض التراجم المعدّلة ولم يترجم لها ابن أبي حاتم وبلغت أربع تراجم. 4. لا يغني كتاب ابن أبي حاتم الجرح والتعديل عن كتاب البخاري التاريخ الكبير. Abstract Imam Ibn Abi Hatim Al-Razi, wrote his book “Al-Jarh Wa Al-Ta’deel” to make up for the deficiency found in Imam al-Bukhari’s book “Al- Tarikh Al- Kabir” may God have mercy on them in the field of Jarh and Tadheel. But Imam Ibn Abi Hatim Al-Razi missed the judgement on some narrators whom Al-Bukhari judged by a wound or an amendment. This research aims to collect the narrators who were judged by Imam Al-Bukhari Udul and Ibn Abi Hatim, kept silent about them It also aims to collect the words of Al-Bukhari in the amendment that he released, and to indicate the number of times each word was used. It also aims to list the sources that Al-Bukhari relied on to judge these narrators, the number of times he relied on each source. I followed the inductive-analytical approach in completing and editing this research.  

الكلمات المفتاحية

الكلماتُ المفتاحية: المعدَّلون –البخاريُّ- " التاريخُ الكبيرُ" ابنُ أبي حاتم- "الجرحُ والتعديلُ". ; Key words: Al-Mu'addoulun – Al-Mu’ayhakoun- Al-Bukhari - "Al-Tarikh Al-Kabeer" - Ibn Abi Hatim - "Al-Jarh wa'l-Ta'deel".