دليل الآداب و اللغات
Volume 2, Numéro 1, Pages 9-41
2023-06-30

مدى تراتب واطراد موضوعات الصرف في كتبِ تدريس اللغةِ العربيةِ للمرحلةِ الابتدائيةِ في قطر.

الكاتب : الأستاذة أماني عاطف .

الملخص

الملخص: يُعنى البحث بواقع تعليم اللغة العربية وتعلمها في المستوى الابتدائي بالمدرسة الحكومية القطرية؛ مركزا على المكون الصرفي، في الكتب المدرسية لصفوف المرحلة الابتدائية (من الرابع إلى السادس) انطلاقا من افتراض عدم وجود تراتب مطّرد فيما يدرسه الطالب موضوعات صرفية في الكتاب المدرسي لمادة اللغة العربية؛ لذلك ستسعى الدراسة إلى التحقق من هذه الفرضية باعتماد منهج افتراضي استنتاجي استقصائي يوفر عُّدَّة منهجيةً تتضمن الاستقراء والوصف والإحصاء والتحليل والاستنتاج كإجراءات تساعد في تقديم توصيات مرتبطة بالمقاربات اللسانية الحديثة التي تؤكد على ضرورة التركيز على المعارف الصرفية في الصفين الثالث والرابع عبر التدرج من التصريف فالاشتقاق ثم الأوزان والصيغ، لتكون أساسا لتعليم المعرفة التركيبية في الصفين الخامس والسادس، على أن يُدرب عليها الطالب ضمنيا في الصفوف السابقة. The research is concerned with the reality of teaching and learning the Arabic language at the primary level in the State of Qatar. Focusing on the morphological component, in the textbooks, where we assume that there is no order in what the student studies morphological topics in the textbook of the Arabic language subject; Therefore, the study will seek to verify this hypothesis by adopting a hypothetical deductive and investigative approach in addition to extrapolation, description, statistics, analysis and conclusion, in order to provide recommendations in the light of modern linguistic approaches that emphasize the need to focus on morphological knowledge in the third and fourth grades through the gradation of inflection, then derivation, then weights and formulas, to be A basis for teaching synthetic knowledge in the fifth and sixth grades, provided that the student is trained on it implicitly in the previous grades

الكلمات المفتاحية

كلمات مفتاحية: ؛ اللسانيات التعليمية؛ المستوى الصرفي؛ اللغة العربية؛ المرحلة الابتدائية؛ المعايير؛ الكتاب المدرسي؛ قطر. ; Keywords :didactic linguistics; morphological level; Arabic; Primary stage; Standards; school book; Qatar.