أبعاد إقتصادية
Volume 13, Numéro 1, Pages 73-94
2023-06-30

-المصارف الإسلامية كآلية لإرساء مبادئ المسؤولية الاجتماعية – دراسة تحليلية لعينة مختارة من المصارف الإسلامية العاملة في الأردن

الكاتب : قوادرية مريم . محفوظ بشرى .

الملخص

ملخص: تهدف الدراسة إلى تسليط الضوء على واقع المسؤولية الاجتماعية في المصارف الإسلامية التي تستند في عملها إلى ضوابط الشريعة الإسلامية، ولتحقيق أهدافها تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، من خلال جمع وتحليل البيانات الواردة في التقارير السنوية لعينة مختارة من المصارف الإسلامية العاملة في الأردن، وقد انطلقت الدراسة من فرضيات مفادها أنّه تلتزم المصارف الإسلامية عينة الدراسة بأدائها لمسؤوليتها الاجتماعية الخارجية من خلال تقديها للقروض الحسنة والإعانات الاجتماعية، كما تلتزم المصارف الإسلامية عينة الدراسة بمسؤوليتها الاجتماعية الداخلية من خلال تمويلها لبرامج تُعنى بتكوين وتأهيل الموظفين للرفع من كفاءتهم المهنية، وقد تم التوصل من خلال هذه الدراسة إلى أنّه يوجد التزام من قبل المصرفين الإسلاميين بالمسؤولية الاجتماعية بجانبيها الداخلي والخارجي خلال الفترة الممتدة من عام 2017م إلى عام 2021م. Abstract: The study aims to highlight the reality of social responsibility in Islamic banks whose work is based on Islamic Shari 'a controls. In order to achieve its objectives, it relies on the analytical descriptive curriculum by collecting and analysing the data contained in the annual reports of a selected sample of Islamic banks operating in Jordan. The study was based on the premise that Islamic banks are obliged to fulfill their external social responsibility by providing good loans and social assistance, Islamic banks also abide by their internal social responsibility by funding training programs for employees to improve their professional skills. This study found that there is a commitment by Islamic banks to social responsibility on their internal and external sides from 2017 to 2021.

الكلمات المفتاحية

المسؤولية الاجتماعية، المصارف الإسلامية، البنك العربي الاسلامي الدولي، بنك صفوة الاسلامي ; Social Responsibility, Islamic Banks, Arab Islamic International Bank, Safwa Islamic Bank.