مجلة العبر للدراسات التاريخية و الاثرية في شمال افريقيا
Volume 6, Numéro 2, Pages 323-352
2023-06-30

الأسرة واسهاماتها العلمية والاقتصادية في الحركة التعليمية بتلمسان خلال العهد العثماني The Scientific And Economic Contributions Of The Family To The Educational Movement In Tlemcen During The Ottoman Era

الكاتب : بومدين محمد .

الملخص

اشتهرت في مدينة تلمسان خلال العهد العثماني العديد من الأُسَر العريقة التي لعبت أدوارًا رائدة في مجال تعزيز الاهتمام بالمؤسسات التعليمية ونُظمها التربوية بالمدينة المذكورة، التي عرفت جراء ذلك نوع من التبريز العلمي والفكري الرصين، بفضل الاسهامات الدؤوبة لنخبة العلم بها، وفي مقدمتهم علماء وشيوخ وطلبة تلك البيوتات التي جمعت بين ممارسة التجارة والفلاحة والخوض في ميادين العلم، تحصيلاً وتدريسًا، حيث ما فتئت في خِضِمِ ذلك اسهاماتهم المادية والعلمية تبرز وبشكل كبير في مجال الحرص على تربية النشئ وجعله في مقدمة أولويات أنشطتها اليومية، بهدف الارتقاء بالوضع الثقافي والعلمي التي أصبحت تعيشه تلمسان على ضوء ما قدمته عائلاتها من موارد مالية لفائدة المساجد والزوايا التعليمية، وما أرسته من مناهج، وأساليب، وبرامج تعليمية، مرتكزة على أسس التعليم الديني الإسلامي الذي مزج بين النقلي منه والعقلي على حد سواء. ونتيجة لذلك باتت الساحة العلمية بتلمسان تتميز بالتفوق العلمي والنبوغ الفكري الذي بدأ يظهر عليها بفضل علمائها وتجارها وأصحاب الثروة والجاه بها من التلمسانيين، الذين خصصوا للتعليم الكثير من الأحباس والأوقاف، وبمختلف الصيغ والأنواع، من الأرباح السنوية والنصف السنوية للعقارات التجارية، والأراضي الفلاحية التابعة لشركات عائلات تلمسان خلال الفترة الحديثة. Scientific families and commercial in Tlemcen during the Ottoman era had a major role in caring for the educational institutions in this city, which knew a prominent scientific movement by its scientists, especially students of science and professors who belong to commercial scientific houses. And those who worked on the material and scientific contribution to these institutions until they developed significantly and prospered as a result of Tlemcen thanks to the financial resources provided by these families for the benefit of mosques and educational schools... , and the educational methods and curricula they instilled, relying on religious education, and the funds they allocated to these scientific institutions from the funds of their economic companies. All this resulted in a scientific boom in the city of Tlemcen during the modern period.

الكلمات المفتاحية

تلمسان؛ الفترة العثمانية؛ التعليم؛ الأسر العلمية والتجارية؛ الموارد المالية. Tlemcen; Ottoman period; education; scientific and commercial families; finance resource.