مجلة التغير الاجتماعي
Volume 8, Numéro 1, Pages 83-106
2023-06-29

تصورات المعلمين لصعوبات التعلم النمائية لدى تلاميذ الطور الابتدائي في الوسط شبه الحضري –دراسة سيكو أنثروبولوجية في بلدية شتمة –

الكاتب : لغريب حليمة . لغريب حواء .

الملخص

تـــعتبر صعوبات التعلم النمائية من أصعب المشاكل التي يواجهها التلميذ، خاصة في المرحلة الابتدائيــة والتي تؤثر على تحصيله الدراسي وليس ذلك فقط بل على حياته الاجتماعية أيضا، وذلك لتكرار مرورهم على تجارب الفشل الدراسي مما ينعكس سلبا على تقديرهم لذواتهم، وهذا ما يجعل التلاميذ ذوي صعوبات التعلم حساسين للغاية لكل قول أو فعل صادر من زملائهم أو معلميهم أو أسرهم تجاههم، لذلك فإن تصور الطرف الآخر عنهم مهم بالنسبة إليهم خاصة المعلمين، والدراسة الراهنة سوف تبحث في ماهية تصورات المعلمين للتلاميذ الذين يعانون من صعوبات التعلم النمائية لمحاولة تشخيص الواقع الفعلي لهذه الظاهرة واستقصاء محتويات التفكير الاجتماعي لهذه الفئة، من معارف وآراء ومعتقدات يحملونها حول هذه المسألة.

الكلمات المفتاحية

التصور ; التصورات الاجتماعية ; المعلم ; التلميذ ; صعوبات التعلم ; صعوبات التعلم النمائية