الممارسات اللّغويّة
Volume 4, Numéro 4, Pages 115-178
2013-12-01

جماليّات الإيقاع الموسيقيّ، ودلالته في القرآن الكريم - دراسة من الحزب 43 إلى48

الكاتب : كهينة بناي .

الملخص

الإيقاع في القرآن الكريم إيقاع لغوي متفرّد لا يماثله إيقاع أو يقترب منه؛ فهو يتّسم بالتّحرّر من كلّ قيد يقيّد المعنى، أو يحدّ من النّظام الصّوتي، وهو إيقاع جماعي– إن صحّ التّعبير– منبعث من النّص في تكوينه الصّوتي واللّفظي تبرزه كلّ مكوّنات النّص القرآني؛ فحروفه متآخية في كلمات ذات إيقاع موسيقى ونغم تهتزّ المشاعر منه اهتزازًا، وتسكُن النّفوس مطمئنةً راضيةً، ويختلج الوجدان متأثّرًا منفعلاً، ويطرب القلب حين يدرك المعنى مصحوبًا بإيقاع مؤثّر يرهِّف الحسّ ويرقِّق الوجدان، وما دامت هذه دراسة فنيّة متواضعة اختصّت بموضوع جماليّات الإيقاع الصّوتي ودلالته في القرآن الكريم؛ فلا مناص من التّعرّض أوّلا لمفهوم كلّ من الجمال أو الجماليّة والإيقاع ودلالتهما في اللّغة العربيّة والقرآن الكريم، ثمّ تتبُّع بعض روافد التّنغيم في القرآن- من الحزب 43 إلى غاية الحزب 48- مستشهدة بما تضمّنه كتاب الظّلال لـِ: سيّد قطب؛ في ما يخصّ هذا الموضوع.

الكلمات المفتاحية

القرآن الكريم- الاإيقاع الصوتي- النظام الصوتي.