آفاق سينمائية
Volume 10, Numéro 1, Pages 230-251
2023-06-26
الكاتب : زراري عواطف .
إنّ ما يساعد في إرساء المنظور الجديد للواقع الاجتماعي الذي تعيشه المرأة العربية المهاجرة هو الصورة التي يمكن لوسائل التعبير الكتابي والشفهي أن تعكسها عنها ووسائل الاتصال الجماهيري المسموعة والمرئية منها السينما. نحاول من خلال البحث الكشف عن مدى حضور المرأة المهاجرة في السينما النسوية العربية وعلى وجه الخصوص حضور المرأة في أفلام المخرجة المصرية إيناس الدغيدي وكعينة للبحث تمّ اختيار فيلمها "الباحثات عن الحرية" لارتباط مضمونه بموضوع الهجرة، ولأنّ البحث يحاول أن يتعمق في مجال الدراسات النقدية للخطاب السينمائي فإنّ أنسب مقاربة منهجية لهذا النوع من البحوث هي المقاربة السيميولوجية. خلص البحث إلى مجموعة من النتائج أهمها: أنّ الخطاب الايديولوجي للفيلم ارتكز أساسا على مفهوم الحرية الذي ترجم في عدة أشكال منها: هروب المرأة العربية من فضاء عربي مقيد ومغلق إلى فضاء أكثر تحررا تمثل في مدينة باريس أي المحيط الجغرافي العاكس لأرض المهجر.
نص فيلمي ; سيميولوجيا ; هجرة ; سينما ; المرأة
عواطف زراري
.
ص 93-134.
طبي منير
.
ص 773-792.
نسرين سعدون
.
ص 105-150.
لبنى رحموني
.
ص 497-523.
فاطمة جيلالي
.
ص 341-350.