آفاق سينمائية
Volume 10, Numéro 1, Pages 135-153
2023-06-26

أفلمة الرواية بين التقنية الحديثة والإبداع - سلسلة أفلام هاري بوتر نموذجا -

الكاتب : بوسعادة خيرة . بوشفرة سليمة .

الملخص

يتمحور موضوع الدراسة حول أفلمة الرواية بين التقنية الحديثة والإبداع. وكان الهدف من الدراسة هو التعرف على التطورات التي طرأت على آليات الانتقال من الرواية إلى السينما في وجود التقنية الحديثة، مع توظيفها في عملية الخلق الإبداعي في محاكاة النص الأدبي سينمائيا، ومن الواضح أن الروائي يسعى في الوقت الحاضر من خلال توظيف تقنيات جديدة في السرد إلى محاكاة الأساليب التعبيرية المعتمدة في السينما. وبموجب هذا التغيير والتطور في التجدد والسرعة، أصبحت الرواية مادة مشوقة تستلهم عديد المخرجين السينمائيين والمنتجين الفنيين، واعتمدت دراستنا على مقاربة نقدية من أجل استخلاص القيم الإبداعية من خلال عملية أفلمة الرواية في وجود التقنية الحديثة بمعنى آخر هل استطاعت التقنية الحديثة في ظل هذه النقلة النوعية في أفلمة الرواية أن تبرز القدرات الإبداعية لدى صانع الفيلم أم أنها استولت على متخيله الإبداعي، وهذا من خلال قراءة تحليلية لبعض المشاهد من سلسلة أفلام هاري بوتر والتي اقتبست من سبعة كتب باسم (هاري بوتر) على يد الكاتبة البريطانية "جوان كاثلين رولينج". ومن أهم النتائج المتوصل إليها أن التطور الكبير للتقنيات الرقمية لعب دورا هاما ورئيسيا في جماليات الصورة السينمائية وجودتها، بالشكل الذي أصبحت معظم الأفلام السينمائية تعتمد على التقنية الرقمية لتجسيد الفعل الدرامي من خلال التفاعل بين ما هو تقني وعلمي وفني. ما ساهم في بناء عالمين أحدهما مادي والآخر روحي.

الكلمات المفتاحية

أفلمة الرواية، الفيلم السينمائي، التقنية الحديثة، الإبداع.