الممارسات اللّغويّة
Volume 5, Numéro 26, Pages 37-48

المستندات التربوية في ظل المقاربة بالكفاءات بين النجاح والإخفاق – كتاب السنة الثالثة ثانوي– أنموذجا

الكاتب : نوارة ولد أحمد .

الملخص

إنّ العالم يواجه تحديات عدّة في عصرنا هذا، تجتمع في تحديات العولمة، كنظام مفروض فرضا على المجتمعات في جميع المجالات العلمية والتكنولوجية والاقتصادية، لذا يسعى الجميع قدما نحو تحقيق إنجازات التحضر لبلوغ درجة متقدمة في التكنولوجيات ورفع مشعل التقدم العلمي والحضاري فأصبح العالم عبارة عن نظام. فالنظام المتقدم يفرض نفسه بارتكازه على المعلوماتية وتكنولوجية الاتصال وبها أصبح عالمنا شبه قرية كما يقال أو شبه حيّ. وبما أنّ التكنولوجية أضحت ذات أهمية فائقة، فإنّ التحدّي بات مرفوعا عند كلّ من يرغب إزالة الأمية الحديثة عن نفسه، لذا ارتأت المدرسة الجزائرية مواجهة هذا التحدي المفروض.

الكلمات المفتاحية

المستندات التربوية- المقاربة بالكفاءات- كتاب السنة الثالثة ثانوي- اللغة العربية.