مجلة رقمنة للدراسات الإعلامية والاتصالية
Volume 3, Numéro 2, Pages 67-78
2023-06-27

استخدام الذكاء الاصطناعي في وسائل الإعلام رؤية نقدية لحدود الاستخدام وآفاق الصحافة

الكاتب : بوخاري مليكة .

الملخص

نهدف من خلال البحث إلى تقديم نظرة نقدية تخص استخدامات الذكاء الاصطناعي في حقل علوم الإعلام والاتصال، و ما هي أهم مظاهر ذلك الاستخدام، لاسيما وأن الذكاء الاصطناعي بات حتمية لمختلف الفاعلين في حقل الإعلام سواء المهنيين وحتى الأكاديميين، و كما نسعى لمحاولة ربط مختلف المغيرات والفاعلين الذين يتحكمون في توجيه العالم ككل نحو قبول هذه التقنية التي رغم ايجابياتها فإنه لا تخلو من التجاوزات الأخلاقية التي تتعارض مع منظومة القيم، والأخلاق التي تقوم عليها مهنة الصحافة. ومن خلال تقديمنا لمختلف عناصر البحث خلصنا لنتائج أهمها التسارع الكبير الذي تقوده مختلف وسائل الإعلام في العالم نحو تقنيات الذكاء الاصطناعي لكسب أكبر عدد ممكن من الجمهور في تنافس قد يكون في الكثير من الأحيان غير أخلاقي وعلى حساب الإبداع كما خلصنا إلى أن الكثير من مهن الصحافة ستكتفي أو على الأقل سيتقلص دورها في المستقبل القريب ككاتب التقارير و مقدم الأخبار، كما ستطرح قضايا أخلاقية جادة حول ما سيخلفه هذا التسارع نحو الذكاء الاصطناعي

الكلمات المفتاحية

الذكاء الاصطناعي ; الأتممة، ; وسائل الإعلام ; السينما الرقمية ; الواقع المعزز