الممارسات اللّغويّة
Volume 4, Numéro 4, Pages 19-38
2013-12-01

دليل المعلم بين الاستعمال المطلق وحرية الإبداع "معلمو المدرسة الابتدائية نموذجا"

الكاتب : صليحة جبروني .

الملخص

يعتبر دليل المعلم من المراجع البيداغوجية المهمة التي تساهم في نجاعة المسار التعليمي التي تساعد المعلمين– خاصة الجدد منهم- في تحضير وبرمجة الدروس، ومن خلال هذا البحث أردنا التركيز على مدى استعمال المعلمين والمعلمات له في تحضير دروسهم، وفي استغلال محتوياته بشكل كلي أم جزئي ثمّ يجدر التفكير والاهتمام في وجوب تقييم مدى الاستعمال من خلال فترات التكوين والتربص وإدماجه من خلال هذه التربصات ولهذا قمنا بتحليل الوضع عن قرب ابتغاء الكشف وإعطاء نظرة شاملة بين تقيّد المعلمين بالدليل أو تجاوزهم أفكار أخرى تعكس قدراتهم المعرفية والإبداعية لحمل التلاميذ على الحركية الدائمة داخل القسم، وعليه هل يعتبر دليل المعلم أو دليل الكتاب المرجع الوحيد لتحضير الدروس؟ وهل يتم إلغاء بعض الفقرات أو المحتويات فيه؟ وكيف يتم اختيار العناصر التدريسية؟ وهذا بالاعتماد على إستبانة موجّه لمعلمي ومعلمات بعض المدارس الابتدائيّة على مستوى ولاية تيزي-وزو؛ لغرض تحليل الوضعية وإيضاح بعض المفاهيم ومحاولة الإجابة عن التساؤلات السابقة

الكلمات المفتاحية

دليل المعلم- معلمو المدرسة الابتدائية- الاستعمال- اللغة العربية- النشاطات اللغوية- تحليل الاستبانة-