مجلة الإدارة العامة و القانون و التنمية
Volume 4, Numéro 1, Pages 46-59
2023-06-27

الحملات الإعلامية المستدامة كمدخل لتعزيز التنمية (رؤية مقترحة)

الكاتب : جميل محمد جبر .

الملخص

استهدفت الدراسة الحالية تسليط الضوء على نظام الحملات الإعلامية المستدامة كمدخل مقترح لدعم التنمية بدولة الجزائر. واستندت الدراسة إلى المنهج الوصفي. واعتمدت في إطار ذلك على الأسلوب التحليلي. وتمثلت أداة الدراسة في مسح الأدبيات المتعلقة بموضوع الدراسة. وأسفرت الدراسة عن العديد من النتائج أبرزها أن الحملات الإعلامية تعد الوسيلة الاتصالية المثلى لتعزيز التنمية المستدامة في الجزائر شريطة أن تتسم بالاستمرارية والتخطيط والتنسيق والتكامل مع المسيرة التنموية وأن تتبنى التقويم الشامل والمستمر لتجويد ونحديث مدخلاتها ومخرجاتها.وأوصت الدراسة المخطط الجزائري بضرورة الأحذ بنظام الحملات الإعلامية المستدامة للدفع بالواقع التنموي الجزائري إلى الإمام. The study aimed at shedding light on mass media campaigns as a suggested proposal to support sustainable development in Algeria. The study administered the descriptive analytical approach. A review of literature was conducted. The study concluded that sustainable media campaigns are the optimal communicative solution to enhance sustainable development in Algeria provided that they are permanent, planned, coordinated, arranged and integrated with development projects as well as observing comprehensive and continuous evaluation to improve and update inputs and outputs. The study recommended that the Algerian decision maker ought to put into effect the idea of sustainable mass media campaigns to push forward sustainable development in Algeria.

الكلمات المفتاحية

الحملات الإعلامية المستدامة، التنمية، الجزائر. ; Sustainable Mass Media Campaigns, Sustainable Development,