مجلة سوسيولوجيا
Volume 7, Numéro 1, Pages 83-98
2023-06-27

الثورة الرقمية وصناعة صورة الوجهة السياحية

الكاتب : الوشاني عادل .

الملخص

تشهد الوجهات السياحية تحولات جذرية في مستوى بناء الصورة السياحية ووسائل الجذب السياحي والتسويق وأدواتهما، وذلك في علاقة بالثورة الرقمية التي يشهدها العالم الذي تحول ليس إلى قرية كونية فحسب وإنما نقطة بدون أبعاد تنتقل فيه المعلومة في الطريق السيّار للمعلوماتية بانسيابية ضوئية على قاعدة الأيّات الثلاث: أي معلومة من أي مكان في أي زمان. تهدف هذه الدراسة الى تبيين الفرص الجديدة التي أتاحتها هذه الثورة في مجال الإشهار السياحي. وكيف أن هذه الفرص تشترط وضع خطة اتصالية سياحية محكمة وعلى أساس عمل علمي فني جمالي تقني، تضطلع به هياكل علمية متخصصة تعنى بالصورة السياحية للوجهة من مختلف جوانبها وتعمل على ضمان حضورها في واقع اشهاري تنافسي دارويني حيث البقاء للأقوى في المستويين الواقعي والافتراضي معا. علما وأن الافتراضي يهيئ للواقعي ويحضّر له، وهو ضمانة نجاحه كما يمكن أن يكون سبب فشله وذلك بحسب مستوى تطوره وتقدمه.

الكلمات المفتاحية

السياحة ; السائح ; الثورة الرقمية ; الصورة السياحية