مجلة الأداء
Volume 1, Numéro 1, Pages 21-42
2020-06-01

تبني الإدارة الالكترونية كآلية لترقية الخدمة العمومية وتقوية علاقة الإدارة بالمواطن في الجزائر - الوكالة الوطنية للتشغيل - Anem أنموذجا

الكاتب : فاطمة الزهراء سكر . أمينة مغلاوي .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تقصي أثر الإدارة الالكترونية على أداء المؤسسة الخدمية العمومية بإسقاط الدراسة على الوكالة الوطنية للتشغيل " ANEM"كونها مؤسسة عمومية خدمية تطمح إلي الارتقاء بأدائها الخدماتي في قطاع التشغيل باعتبارها احد المؤسسات التي اعتمدت على استخدام الإدارة الإلكترونية كبديل عن الإدارة التقليدية بهدف تحسين أدائها، بعد إجراء دراسة الحالة توصلنا إلى جملة من النتائج من خلال النموذج المقترح وإجابات العينة المستهدفة كما يلي: يعتبر تبني الإدارة الالكترونية بالمؤسسة أمر ضروري حيث ساهمت بشكل واضح وفعال في تبسيط الإجراءات، توفير البيانات والمعلومات لكافة المستفيدين آليا وعلى مدار الساعة ومن أي مكان بسهولة وشفافية مع تحقيق ترشيد والاستثمار في الوقت والجهد والمال، هذا من جهة أما من جهة متلقي الخدمة فتبقى الأمور نسبية من حيث التقييم وذلك كون الجانب الالكتروني ما هو إلا وسيلة مساعدة وتبقى النتائج حسب قدرة تحكم الطرفين بها.

الكلمات المفتاحية

إدارة الكترونية؛ خدمة عمومية؛ الوكالة الوطنية للتشغيل.