القياس والدراسات النفسية
Volume 2, Numéro 2, Pages 104-112
2023-06-22

تطوير اختبارات الذكاء وفق نظرية الاستجابة للفقرة (نموذج راش) -دراسة تحليلية-

الكاتب : سعدات فضيلة . معامير نريمان . شرقي حورية .

الملخص

للقياس أغراض عدة في العلوم النفسية والتربوية، فأدوات القياس وخاصة الاختبارات والمقاييس لها أغراض مختلفة مثل التحصيل والتقييم والتصنيف ووضع المستويات والمعايير وغير ذلك من الأغراض، وهناك العديد من المعايير التي استخدمت لاختيار فقرات أدوات القياس بشكل عام، والغالبية العظمى من هذه المعايير انبثق عن مفاهيم النظرية التقليدية أو الكلاسيكية في القياس، فيما تشكل النظرية الحديثة في القياس، أو ما تعرف بنظرية استجابة للفقرة إطارا علميا جديدا ووثيقا في اختيار الفقرات في الوقت الحالي، وهي تعالج الكثير من القضايا التربوية والنفسية بشكل أكثر فاعلية من النظرية التقليدية. لذلك فقد تناولت هذه الدراسة النظرية هذه النظرية في تطوير اختبارات الذكاء، بالتركيز على ما ماهية الذكاء، والمقصود بنظرية القياس الحديثة ونموذج راش، كيف تم استخدام نموذج راش في تطوير اختبارات الذكاء. Measurement has several purposes in the psychological and educational sciences. Measurement tools, especially tests and scales, have different purposes such as achievement, evaluation, classification, setting levels and standards, and other purposes. The traditional or classical measurement theory, while the modern theory of measurement, or what is known as the paragraph response theory, constitutes a new and close scientific framework in choosing paragraphs at the present time, and it addresses many educational and psychological issues more effectively than the traditional theory. Therefore, this theoretical study dealt with this theory in the development of intelligence tests, focusing on what intelligence is, what modern measurement theory and the Rasch model mean, and how the Rasch model was used in the development of intelligence tests.

الكلمات المفتاحية

اختبار ; الذكاء ; نظرية الاستجابة للفقرة ; نموذج راش