محاورات في الأدب والنقد
Volume 2, Numéro 4, Pages 10-19
2022-09-10

هاجس اللون وأثره ودوافع الإبداع عند شهرزاد الأمريكية السوداء توني موريسون

الكاتب : مريم سالمي .

الملخص

لقد حمل النقد الثقافي على كاهله مهمة الدفاع عن الثقافات المهمشة، من خلال الرد بالكتابة على تلك السرديات التي كتبها الغرب والتي حاولت رسم صورة سلبية - لتلك الثقافات وأصحابها- في إطار الدراسات الكولونيالية وما بعدها، بينما تولى النقد النسوي، مسؤولية الدفاع عن حقوق المرأة وحريتها، ولأن المرأة قد عاشت اضطهاد وقهرا مزودجا، مرة من طرف المستعمر ومرة أخرى من سلطة الرجل وهيمنته وجبروته، أين شكل هذا الاضطهاد خلفية لكتابات المرأة ونقدها، كما شكل اللون والعرق والجنس هاجسا ودافعا لتلك الكتابات. فكيف تجلى آثار اللون في إبداع المرأة ونقدها؟ تسعى هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على الكاتبة الأفروأمريكية توني موريسون والتي سعت من خلال كتاباتها المتعددة إلى تمثيل عالم الزنوج وتجسيد الصراع القائم بين الأنا والآخر، وحاولت إخراج الشخصيات الزنجية من إطار العبودية وتحريرهم من النمطية التي ظلت لصيقة بهم فترة طويلة من الزمن، كما أشارت إلى أن المجتمع الزنجي له تجاربه الخاصة في مختلف المجالات التي تؤهله بأن يتحرر من قيود العبودية، وإعادة بناء هويتهم وتاريخهم ضمن مبدأ الحرية أو ما يعرف بما بعد الكولونيالية. Abstract: This study seeks to shed light on the African-American writer Toni Morrison, who, through her many writings, sought to represent the world of Negroes and embody the conflict between the ego and the other, and tried to get the Negro personalities out of the framework of slavery and free them from the stereotype that remained closely with them for a long period of time. He pointed out that the Negro society has its own experiences in various fields that qualify it to be liberated from the bondage of slavery, and to rebuild their identity and history within the principle of freedom or what is known as post-colonialism.

الكلمات المفتاحية

Keywords: color; slavery and racism; negro society; black people; Suffren. الكلمات المفتاحية: اللون، العبودية والعنصرية، المجتمع الزنجي، الأسود، المعاناة.