مجلة مشكلات الحضارة
Volume 11, Numéro 1, Pages 36-85
2023-06-20

الملامح الجمالية في خطاب القرآن للآخر.

الكاتب : المختار الحاج د. الكوري السالم .

الملخص

الدكتور: الكور السالم بن المختار الحاج Alkori Salem El Moctar El Hadj محاضر بكلية الشريعة والدراسات الإسلامية جامعة قطر عنوان البحث: الملامح الجمالية في خطاب القرآن للآخر. الملخص يتناول البحث الملامح الجمالية في القرٱن توطئة لتتناول ملامحه الجمالية في خطاب الآخر، مما يتطلب الإجابة على عدة تساؤلات من أهمها: - أين تتجلى القيم الجمالية في النص القرآني؟ وأين تتجلى قيمه الجمالية في خطاب الآخر؟ - ما هي القيم الضابطة لتعامل القرآن مع الآخر؟ - وكيف نتمثل هذه القيم؟ وما هي نواتج ذلك التمثل؟ إن الإجابة على هذه التساؤلات تتناول ما تعنيه تلك المواضيع من استرشاد بالهدي النبوي، وتمثل لمنظومة القيم التي أرسى دعائمها القرآن، مع استحضار بعض الإشراقات الجمالية التي كانت نتاجا لهذه القيم مما خلده التاريخ الإسلامي من صفحات مضيئة ومفعمة بالتسامح وتقبل الآخر، واحترام للكرامة البشرية المقررة في النص، مما أسس لتعامل مع المخالف كان متميزا في مضمونه وشكله لما تفرد به من سمات من أهمها: 1. التعامل مع الآخر من منطلق قيمتي: الإحسان والعدل انطلاقا من قول الله تعالى (تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ) 2. التعامل مع الاختلاف من منطلق أنه سنة كونية وواقع متجذر، والسنن الكونية لا تتبدل ولا تتغير، وتدبيره يكون بحكمة وتعقل. 3. رفض الإكراه لأن مدار الإيمان على الاختيار والتمكين، وليس على القهر والجبر، وهذا من جماليات الخطاب القرآني قال تعالى: لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ [البقرة: 256] 4. الانطلاق من المشترك العقدي والخلقي للتوصل إلى كلمة سواء بغية إرساء السلم المجتمعي (وقولوا آمنا بالذي أنزل إلينا وأنزل إليكم وإلهنا وإلهكم واحد ونحن له مسلمون)، وهذا يعني استثمار دوائر: المشترك العقدي والمشترك الخلقي والمشترك المصلحي. 5. اعتماد الدليل البرهاني المرتكز على العقل والمنطق مرجعا وحجة. الكلمات المفتاحية: الملامح الجمالية؛ الخطاب القرآني؛ الآخر؛ عدم الإكراه. Dr. Alkori Salem El Moctar El Hadj Lecturer in Charia and Islamic Studies College Qatar University Research tittle: Aesthetics of the Quranic speech towards others Abstract The research tackles the aesthetics of the Quranic speech about dealing with the other. This requires answering some questions, mainly: - What are the values set by the Quran to deal with others? - How can we represent these values? - What are the results of this representation? Answering these questions deals with the topics of the Prophet's guidance and the set of values established by the Qur'an, while evoking some of the aesthetics that are the result of these values. The Islamic history is well-known for tolerance, acceptance of others, and respect of human dignity that are all narrated in the text. 1- Deal with others based on values: charity and justice based on the holy text "Dealing kindly and fairly with them". 2- Deal with difference since it is a natural law and a firm reality. Natural laws do not change or alter. 3- Reject compulsion because faith is based on choice and empowerment, and not oppression or force. This is the beauty of the Quranic text: "Let there be no compulsion in religion, for the truth stands out clearly from falsehood" (Al Baqara: 256) 4- Start from a contractual and moral common to reach a common speech in order to establish social peace: And say, “We believe in what has been revealed to us and what was revealed to you. Our God and your God is only One. And to Him we fully submit.” This means to invest in the contractual common, the moral and the interest common. 5- Adopt evidence based on reason and logic as a reference and argument Keywords: aesthetics, Quranic text, kindness, compulsion,

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: الملامح الجمالية؛ الخطاب القرآني؛ الآخر؛ عدم الإكراه.