Revue Des Sciences Humaines
Volume 24, Numéro 1, Pages 225-244
2013-06-30

دور النشاط عن بعد في تدعيم إستراتيجيات المصارف

الكاتب : ميهوب صباح .

الملخص

إن تأقلم المصارف مع البيئة الاقتصادية الجديدة يتوقف على مدى قدرتها على التطور المتواصل في أساليب تقديم الخدمة ،حيث بيّنت الإتجاهات الحديثة في مجا ل عرض الخدمات المصرفية، أن رضا العملاء يرتبط ارتباطا متزايدا بمدى قدرة المصرف على الابتكار والاستخدام الجيّد للموارد المتاحة، خاصة في ظل التطورات الحديثة التي نتج عنها العديد من الظواهر الاستراتيجية المتمثلة أساسا في التحول من العالم المادي الذي تتم فيه إدارة كيانات مادية ملموسة إلى إدارة معلومات مخزّنة ومشغلة بطريقة إلكترونية، مما أدّى إلى أن أصبحت كل دولة سوق محتملة؛ حيث أصبح كل عميل عميلا محتملا وكل مؤسسة أصبحت منافسا قويّا، هذه العوامل دفعت المصارف نحو البحث عن الجديد والملائم من الخدمات لأجل ضمان حصّتها السوقية. ولا يمكن تحقيق ذلك إلا إذا أدركت المصارف دور الخدمات عن بعد وخاصة الإلكترونية منها في تدعيم إستراتيجيات أدائها التجاري المتمثلة أساسا في الخدمة، العميل والمنافسة.

الكلمات المفتاحية

المصارف - البيئة الاقتصادية الجديدة- تقديم الخدمة - الابتكار - الظواهر الاستراتيجية