مجلة الباحث الإقتصادي
Volume 5, Numéro 7, Pages 387-405
2017-06-29

دور التخطيط الاستراتيجي التسويقي في تحقيق ميزة تنافسية للمؤسسة الاقتصادية الجزائرية دراسة تطبيقية على مؤسسة صناعة الكوابل – فرع جنرال كابل – بسكرة

الكاتب : قريشي محمد . سلطاني محمد رشدي .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على تصورات المبحوثين في مؤسسة صناعة الكوابل – فرع جنرال كابل – بسكرة نحو مستوى ممارسة التخطيط الاستراتيجي التسويقي والدور الذي يلعبه في تحقيق الميزة التنافسية، ولتحقيق ذلك صيغت فرضيتين رئيسيتين تم اختبارهما باستخدام اختبار T (T- test) وتحليل الانحدار الخطي البسيط، كما تم الاعتماد أيضا في التحليل الإحصائي للبيانات على أساليب أخرى كمقاييس الإحصاء الوصفي مثل الوسط الحسابي والانحراف المعياري واُستُخدمت الاستبانة كأداة رئيسية لجمع البيانات والمعلومات من عينة الدراسة البالغ حجمها (70) إطارا. وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها: أن مستوى التخطيط الاستراتيجي التسويقي والميزة التنافسية بالمؤسسة محل الدراسة جاء متوسطا وفقا للمقياس المعتمد، أيضا وجود دور معنوي للتخطيط الاستراتيجي التسويقي كمجموعة في تحقيق ميزة التنافسية للمؤسسة المبحوثة حيث بلغت قوة العلاقة بين هذين المتغيرين (0.773)، بالإضافة إلى ذلك وجدنا أن معادلة خط الانحدار غير كافية لوصف طبيعة العلاقة بين المتغيرين: الأهداف التسويقية والميزة التنافسية وهذا بدرجة ثقة 95%. وخلصت الدراسة إلى جملة من التوصيات أهمها: زيادة اهتمام المؤسسة بالتخطيط الاستراتيجي التسويقي وذلك لما له من فوائد مميزة على أدائها، وتوعيةُ الموظفين بالمؤسسة بمضامين الرسالة التسويقية عند ممارسة أنشطتهم المختلفة، وتعظيم الاستثمار في المورد البشري لتعزيز مركزها التنافسي.

الكلمات المفتاحية

التخطيط الاستراتيجي التسويقي، الميزة التنافسية، المؤسسة محل الدراسة.