مجلة البحوث و الدراسات الإنسانية
Volume 17, Numéro 1, Pages 473-494
2023-06-18

إشكالية صناعة النجومية من السينما إلى الشبكات الافتراضية

الكاتب : موهوب كلثوم .

الملخص

الملخص: إن نجاح أي نجم سينمائي أو تلفزيوني لم يكن ليتم بمعزل عن الرهانات الرأسمالية المرتبطة بالجوانب التجارية لسوق الأرباح، ومن خلال ضمان السياق العام للبيئة الإعلامية الدرامية التفاعلية في جذب المشاهدين لمزيد من الاستهلاك؛ عن طريق تكريس الطلب على نماذج بطولية بعينها، فكثيرا ما نجحت الشركات الإنتاجية والإعلانية في صناعة وتسويق صورة نموذجية للنجم تضمن شهرته. غير أن هذا التوصيف قد تراجع مع الدخول إلى فضاء الاستعراض الافتراضي؛ بما يملكه هذا الأخير في تمكين أشخاص عاديين من التسويق لأنفسهم ولمحتوياتهم الافتراضية ليصبحوا نجومًا في الفن والرياضة والأزياء والطبخ الخ، ومنه الوصول لصنع حالة من الفرجة والترفيه لانتزاع اعتراف الجمهور المتابع. تهدف هذه الورقة إلى تتبع عملية صناعة النجومية منذ زمن السينما، مرورا إلى خلق الفرجة عبر تلفزيون الواقع، وصولا إلى الاستعراض على مواقع التواصل الاجتماعي كأحد أساليب التعبير عن الأنا الراغبة في الشهرة للآخر كجمهور معجب ومتابع. الكلمات المفتاحية: النجومية - السينما- الشبكات الافتراضية Abstract: The success of any movie or television star has a great relation with the capitalist challenges associated with the profit market, by attracting viewers to more consumption; claiming for specific heroic models, so the production and advertising companies succeeded in manufacturing and marketing a typical image of the star that guarantees his fame. However, this has declined with the entry into the virtual shows ‘space; by enabling ordinary people to market themselves and their virtual content to become stars in art, sports, fashion, cooking, etc. so they manage to create a state of spectacle and entertainment to extract the recognition of the audience. This paper aims to trace the process of making stardom since the time of cinema, the show-based reality television, and finally appearing on social networking sites as an expression of the ego that desires fame in the eyes of their followers and fans. Keywords: Stardom, movie, virtual networks

الكلمات المفتاحية

السينما الشبكات الافتراضية النجم