مجلة البحوث و الدراسات الإنسانية
Volume 17, Numéro 1, Pages 431-454
2023-06-18

استخدام الطلبة الجامعيين لـ"قوقل كلاس رووم" في التعليم عن بعد وتكافؤ الفرص التعليمية في ظل جائحة كورونا كوفيد19: دراسة ميدانية بجامعة صالح بوبنيدر قسنطينة 3

الكاتب : فارح سمير .

الملخص

الملخص يهدف البحث لتسليط الضوء على تأثيرات التفاوت الاجتماعي والمجالي على مبدأ تكافؤ الفرص التعليمية في التعليم عن بعد في الجامعة الجزائرية في ظل جائحة كورونا كوفيد 19، ومدى استخدام الطلبة الجامعيين لأدوات التعليم الالكتروني–خاصة منصة قوقل كلاس رووم- ووجهة نظرهم اتجاهها. البحث تم اجراءه على عينة من طلبة جامعة قسنطينة3، وتوصلت النتائج الى أن استخدامات أدوات التعلم الالكتروني غير متساوية بين الطلبة في التعليم عن بعد، كما أن توظيف المنصات التعليمية وتطبيقاتها مثل "قوقل كلاس رووم"، لم تعتبر كمنصة بديلة للتعليم الحضوري، نظرا لغياب طرق واضحة للتقييم، وغياب التفاعل. Abstract: The research aims to highlight the effects of social and spatial disparities on the principle of equal opportunities in distance education at the University of Algeria in the light of the Corona Covid 19 pandemic, and the extent to which university students use e-learning tools — particularly the Google Classroom platform — and their point of view towards it. The research was conducted on a sample of students at the University of Constantine3, and the results found that the uses of e-learning tools are unequal among students in distance education, and the employment of educational platforms and applications such as Google Classroom, was not considered as a substitute for traditional education, due to the absence of clear methods of evaluation and lack of interaction.

الكلمات المفتاحية

تكافؤ الفرص، قوقل كلاس رووم، التعليم عن بعد، التعليم الإلكتروني .