مجلة البحوث و الدراسات الإنسانية
Volume 17, Numéro 1, Pages 339-368
2023-06-18

نظام التفويج في التعليم الثانوي وأثره على التحصيل الدراسي لدى التلميذ في ظل جائحة كورونا

الكاتب : طبال رشيد . بورخمة ابتسام . سرداني وسيلة .

الملخص

جاءت هذه الدراسة كإجراء تعليمي مؤقت فرضته الجائحة لضمان تحصيل دراسي جيد، ومن أهدافها إبراز إيجابيات وسلبيات نظام التفويج، ولقد خلصت دراستنا أن نظام التفويج ساهم في اكساب المعلومة لتلاميذ المرحلة الثانوية وفي توصيل المعلومات بسهولة وسهل في فعالية تقديم الدروس. كما ساهم في تفعيل العملية التواصلية التعليمية بين التلميذ والأستاذ في ظل جائحة كورونا وأحدث الاندماج والانسجام والتجاوب بينه وبين التلميذ ما أدى إلى استيعاب الدروس وتحقيق تحصيل دراسي جيد. ولتحقيق تحصيل دراسي مرتفع لابد من إعادة النظر في المناهج من جديد خصوصا أن الأساتذة يحبذون التدريس بالتفويج حتى بعد الجائحة. الكلمات المفتاحية: نظام التفويج- التحصيل الدراسي- جائحة كورونا. Abstract: This study came as a temporary educational procedure imposed by the pandemic to ensure a good academic achievement, and one of its goals is to highlight the positives and negatives of the promotion system. He also contributed to activating the educational communication process between the student and the professor in light of the corona pandemic, the latest integration, harmony and response between him and the student, which led to the absorption of lessons and a good study achievement. In order to achieve a high academic achievement, the curricula must be reviewed again, especially since the professors prefer teaching by promoting even after the pandemic. Keywords: the promotion system- academic achievement- Corona's pandemic

الكلمات المفتاحية

نظام التفويج- التحصيل الدراسي- جائحة كورونا