مجلة البحوث و الدراسات الإنسانية
Volume 17, Numéro 1, Pages 313-338
2023-06-18

فاعلية تقنيات الإرشاد النفسي في خفض مستوى قلق الامتحان لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوي

الكاتب : شعيبن أمال .

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فاعلية تقنيات الإرشاد النفسي في خفض مستوى قلق الامتحان لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوي لدى عينة مكونة من (10) تلاميذ يعانون من قلق الامتحان، وتحقيقا لهذا الغرض تم تطبيق المنهج شبه التجريبي، كما طبقت أدوات متمثلة في مقياس ساراسون لقلق الامتحان في القياس القبلي والبعدي، وتقنيات الإرشاد النفسي (العصف الذهني، التحصين التدريجي، وقف الأفكار، الاسترخاء الذاتي). وقد أسفرت النتائج على فاعلية هذه التقنيات في خفض مستوى قلق الامتحان لدى المجموعة التجريبية، حيث تم تسجيل انخفاض في درجات قلق الامتحان في الاختبار البعدي إلى درجات طبيعية ودرجات متوسطة بعد ما كانت درجات مرتفعة في الاختبار القبلي. الكلمات المفتاحية: تقنيات الإرشاد النفسي – قلق الامتحان - التلميذ. :Abstract The current study aimed to verify the effectiveness of psychological counselling techniques in reducing exam anxiety among second-year secondary pupils in a sample of (10) pupils suffering from exam anxiety, In order to achieve the goal quasi-experimental method was applied, and tools represented in the Sarason scale of exam anxiety were applied in tribal and distance measurement, psychological counselling techniques (brainstorming, gradual immunization, cessation of thoughts, self-relaxation), The results showed the effectiveness of these techniques in reducing exam anxiety in the trial group, where a decrease in exam anxiety scores was recorded in the distance to normal and medium test after high scores in the tribal test. . Keywords: psychological counselling techniques, exam anxiety, pupil : Sommaire La présente étude visait à vérifier l'efficacité des techniques de conseil psychologique pour réduire le niveau d'anxiété des examens chez les élèves de la deuxième année du secondaire parmi un échantillon de (10) étudiants souffrant d'anxiété des examens. techniques de conseil psychologique (brainstorming, . (immunisation progressive, arrêt des pensées, auto-relaxation) Les résultats ont abouti à l'efficacité de ces techniques pour réduire le niveau d'anxiété de l'examen dans le groupe expérimental, car une diminution des .scores d'anxiété de l'examen dans le post-test a été enregistrée à des notes normales et moyennes après ce qui était des scores élevés dans le pré-test : les mots clé techniques de conseil psychologique - anxiété des examens - L'étudiant

الكلمات المفتاحية

تقنيات الإرشاد النفسي ; قلق الامتحان ; التلميذ