مجلة الشامل للعلوم التربوية والاجتماعية
Volume 6, Numéro 1, Pages 391-399
2023-06-19

التوجيه المدرسي في الجزائر - قراءة كرونولوجية و تحليلية من الإستقلال إلى الإصلاحات

الكاتب : عليك نامية . شيباني ليلى .

الملخص

يعتبر التوجيه المدرسي والمهني جزءا لا يتجزأ من العملية التربوية إذ لا يمكن فصله عنها، فهو احد خدماتها المهمة التي تسعى التربية من خلالها إلى تربية الاختيارات لدى التلاميذ وتنمية مهاراتهم لبناء مشروعهم المستقبلي ، في ظل الإصلاح الحادث والذي يحدث في الجزائر خاصة خلال السنوات الأخيرة. حيث جاءت الدراسة الحالية إلى تحليل واقع التوجيه المدرسي والمهني السائد في المؤسسات التربوية الجزائرية وتطوره، من خلال نظرة نقدية تحليلية للمناشير الوزارية ، وكذا معرفة النظرة الحديثة والنظرة القديمة، مع تسليط الضوء على أهم المشاكل التي يعاني منها التوجيه المدرسي والمهني في الجزائر من خلال إعطاء لمحة واقعية عن التوجيه المدرسي والمهني. It is one of the important services through which education seeks to raise the choices of students and develop their skills to build their future project, in light of the reform happening and happening in Algeria, especially in recent years. The present study aims at analyzing the reality of the educational and vocational guidance in the Algerian educational institutions and its development through a critical analytical view of the ministerial dossiers, as well as the knowledge of the modern outlook and the old view, highlighting the most important problems facing the vocational and vocational guidance in Algeria. School and vocational.

الكلمات المفتاحية

الت ; جيه المدرسي ; المهني ; المناشير ال ; زارية ; الإصلاح ; العملية الترب ; ية