مجلة الشامل للعلوم التربوية والاجتماعية
Volume 6, Numéro 1, Pages 95-120
2023-06-19
الكاتب : البشير جاري . جاري نعيمة .
هدفت الدراسة الحالية للكشف عن دلالة الفروق بين التلاميذ العاديين والتلاميذ ذوي صعوبات القراءة في الأسلوبين المعرفيين: التروي مقابل الاندفاع والاستقلال عن المجال مقابل الاعتماد. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي المقارن وطبقت على عينة قوامها 44 تلميذا منهم 22 تلميذا من ذوي صعوبات القراءة متمدرسين بأقسام السنة خامسة ابتدائي ببعض إبتدائيات ولاية الوادي. تم اختيار العينة بطريقة قصدية لذوي صعوبات القراءة أما العاديين فقد اختيروا بطريقة عشوائية، ولجمع بيانات الدراسة تم استخدام المقاييس التالية: اختبار الذكاء واختبار الكلمات وشبه الكلمات لتشخيص ذوي صعوبات القراءة واختباري تزاوج الأشكال المألوفة و الأشكال المتضمنة. بعد معالجة بيانات الدراسة إلى النتائج التالية: ــ توجد فروق في الأسلوب المعرفي(التروي مقابل الاندفاع)من خلال زمن الاستجابة وعدد الأخطاء بين متوسطي درجات التلاميذ العاديين وذوي صعوبات القراءة. ــ توجد فروق في الأسلوب المعرفي(الاستقلال مقابل الاعتماد بين متوسطي درجات التلاميذ العاديين وذوي صعوبات القراءة.
الأساليب المعرفية ; صعبات القراءة
بن قطاف محمد
.
قاسم بهية
.
ص 103-116.
خنفور هشام
.
لعيس إسماعيل
.
ص 151-172.
بوراس كهينة
.
أمين جنان
.
ص 37-53.
أ. فريجات عبد الكامل
.
ص 200-222.
حامدي صبرينة
.
بوبكر منصور
.
ص 291-306.