مجلة الشامل للعلوم التربوية والاجتماعية
Volume 6, Numéro 1, Pages 82-94
2023-06-19

فاعلية الإرشاد الواقعي في تنمية مستوى الفهم القرائي لدى الأطفال(8-10) سنوات

الكاتب : Roubi Mohammed . ركزة سميرة .

الملخص

هدف البحث الحالي إلى التعرف إلى فاعلية الإرشاد الواقعي في تنمية مستويات الفهم القرائي لدى تلاميذ الصف الرابع ابتدائي, وتكونت عينة الدراسة من (31) تلميذ وتلميذة من مجتمع الدراسة, تم اختيارهم كعينة قصدية, وقد استخدم الباحث منهج المنهج شبه التجريبي؛ لبيان فعالية المتغير المستقل (البرنامج الارشادي) على المتغير التابع (الفهم القرائي), وتمثلت أداة البحث في الاختبار التحصيلي الذي تم إعداده, وبعد إجراء الباحث للمعالجات الإحصائية اللازمة. أكدت النتائج فعالية البرنامج الإرشاد التربوي في تنمية مستويات الفهم القرائي لدى تلاميذ الصف الرابع الإبتدائي.

الكلمات المفتاحية

الإرشاد النفسي الواقعي؛ الفهم اقرائي.