مجلة القانون العام الجزائري والمقارن
Volume 9, Numéro 1, Pages 275-299
2023-06-18

القدرة على خلق القانون ، اومحاولة فهم الحركة الرياضية كفاعل غير حكومي Ability To Create Law Ortrying To Understand The Sports Movement As A Non-governmental Actor

الكاتب : وزقير محمد .

الملخص

لقد تطورت الرياضة بشكل كبير خلال السنوات الماضية، وأصبحت المنظمات الرياضية دولة داخل دولة، بل وتتفوق في كثير من الأحيان عن الدول سواء في طرق التسيير وكذا في فرض منطقها في طريقة وضع القواعد القانونية وفرض احترامها ، إن أكثر ما يظهر استقلالية القانون الرياضي هو تلك القدرة العجيبة على التوفيق بين القواعد التي تنشئها المنظمات الرياضية على اختلاف أنواعها ، وقواعد القانون العادي التي تصدر عن السلطات المختصة في الدولة بالتشريع، والسبب المعلن لهذه الاستقلالية هو أن الحركة الرياضية هي وحدها من تمتلك عادة المعرفة والخبرة اللازمتين- بحسب تعبير المحكمة الاروبية- لإدارة شؤونها بفعالية. One of the most complicated aspects of sport autonomy is how to reconcile the rules of sports organisations with the laws of the country. It is often argued that because of the specificities of the sport sector, sport justice would be better served by those who know, rather than by traditional courts. As recognized by the European Court in its Deliège judgment, national federations “normally have the necessary knowledge and experience” to manage their own affairs effectively.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: قواعد قانونية، حركة رياضية، استقلالية، اتحادية رياضية، نادي، لجنة أولمبية. Rules of law , Sports Movement , autonomy ,Sports Federation , Club, Olympic Committees.