الساورة للدراسات الانسانية والاجتماعية
Volume 9, Numéro 1, Pages 662-688
2023-06-18

الهوية الثقافية للطلبة الجزائريين عبر الفضاء العمومي الافتراضي (دراسة مسحية على عينة من الطلبة الجامعيين الجزائريين) The Cultural Identity Of The Algerian Students Through The Virtual Public Sphere (a Survey Study On A Sample Of The Algerian Students)

الكاتب : صحراوي جهاد . شايب الدراع وليد .

الملخص

تبحث هذه الدراسة في إشكالية استعراض الطلبة الجامعيين الجزائريين لهوياتهم الثقافية بالفضاءات العمومية الافتراضية، وكيفية تمثل هؤلاء الطلبة لثقافاتهم الاصلية المعبرة عن هوياتهم الثقافية الحقيقية أمام تلك الثقافات الغريبة عنهم، وتهدف أيضا الى الكشف عن العلاقة بين التفاعل عبر الفضاء الإفتراضي واستعراض الهوية الثقافية لهذا الطالب الجامعي، بالاضافة الي التعرف على الكيفية التى تمكن الطالب الجامعي الجزائري من استغلال خصائص الفضاء الافتراضي كفضاء عمومي في بناء وعرض هويته الثقافية، وهذا انطلاقا من إجراء دراسة مسحية بالاعتماد على منهج المسح الاجتماعي من خلال أداة الاستبانة الالكترونية على عينة قصدية من الطلاب الجامعيين الفاعلين عبر الشبكات الاجتماعية الرقمية. This This study examines the problem of Algerian university students reviewing their cultural identities in virtual public sphere, and how these students represent their original cultures expressing their real cultural identities in front of those cultures alien to them. In addition, identifying how the Algerian university student was able to exploit the characteristics of the virtual sphere as a public sphere in building and presenting his cultural identity. This is based on conducting an emperical study based on the social survey method through the electronic questionnaire tool on a purpose sample of active university students via digital social networks.

الكلمات المفتاحية

الهوية ; الهوية الثقافية ; الفضاء العمومي الافتراضي ; الشبكات الاجتماعية الرقمية ; identity ; cultural identity ; virtual public sphere ; digital social media