مجلة العلوم الانسانية
Volume 23, Numéro 1, Pages 657-679
2023-06-18

دور ممارسات التسويق الداخلي في إدارة الأزمات بشركات التأمين ــ دراسة تحليلية لآراء عينة من موظفي الشركة الجزائرية للتأمين ــــ

الكاتب : سلايمية ظريفة . سعيدي وردة . طبايبية سليمة .

الملخص

الملخــص: تهدف هذه الدراسة إلى توضيح أهمية التسويق الداخلي في إدارة الأزمات. وقدرته على الخروج منها بأقل الأضرار مع إمكانية تحقيق الانجازات واكتساب العبر. ولقد قمنا من خلال دراستنا الميدانية بجمع إجابات لعينة من موظفي الشركة الجزائرية للتأمينات والبالغ عددها 85 عن طريق استمارة تم تصميمها لاختبار الفرضيات، وقد تم التوصل إلى أن الشركة تهتم بإدارة أزماتها من خلال موظفيها، كما أنه توجد هناك علاقة بين عناصر التسويق الداخلي وإدارة الأزمة. Abstract: This study aims to clarify the importance of internal marketing in crisis management. And his ability to get out of it with the least damage, with the possibility of making achievements and learning lessons. Through our field study, we have collected answers for a sample of the 85 employees of the Algerian insurance company, using a questionnaire designed to test the hypotheses. It was concluded that the company is interested in managing its crises through its employees, and that there is a relationship between the elements of internal marketing and crisis management.

الكلمات المفتاحية

التسويق الداخلي، إدارة الأزمات، التحفيز، التمكين، الإتصال الداخلي.