مجلة العلوم الانسانية
Volume 23, Numéro 1, Pages 607-625
2023-06-18

أثر التسويق الداخلي على جودة الخدمات المصرفية دراسة تطبيقية على مجموعة من البنوك التجارية على مستوى ولاية بسكرة

الكاتب : قريشي شيماء .

الملخص

هدفت الدراسة إلى معرفة مستوى توفر التسويق الداخلي وجودة الخدمات المصرفية في البنوك محل الدراسة، وبيان أثر التسويق الداخلي على جودة الخدمات المصرفية. توصلت الدراسة إلى أن مستوى توفر التسويق الداخلي وجودة الخدمات المصرفية بالبنوك محل الدراسة جاء مرتفعا وفقا لمقاييس الدراسة، لذلك وجد أثر ذو دلالة إحصائية للتسويق الداخلي بأبعاده المختلفة على جودة الخدمات المصرفية في البنوك محل الدراسة. The study aimed to find out the level of availability of internal marketing and the quality of banking services in the banks studied, and to indicate the impact of internal marketing on the quality of banking services. The study found that the level of availability of internal marketing and the quality of banking services in the banks studied was high according to the study measures, so there was a statistically significant impact of internal marketing in its various dimensions on the quality of banking services in the banks studied.

الكلمات المفتاحية

التسويق الداخلي ; الاختيار ; التدريب ; التحفيز ; جودة الخدمات المصرفية