مجلة العلوم الانسانية
Volume 23, Numéro 1, Pages 253-269
2023-06-18

السياق الفلسفي والسوسيوبيداغوجي لإشكالات التقويم في الجامعة الجزائرية

الكاتب : العيشي سعد .

الملخص

يهدف المقال إلى دراسة مسألة التقويم في الجامعة ، فإشكالية التقويم في الجامعة مركبة من تركيب أزمة التعليم إذ تشترك فيها عدة عوامل منتجة ، أهمها العوامل الفلسفية والاجتماعية والبيداغوجية، وقد تم التحليل بالاعتماد على عدة مقاربات سوسيولوجية وفلسفية للمدرسة النقدية وبعض المفاهيم في علوم التربية وقد أسفرت النتائج عن أن الجامعة لا تصنع عقولا مبدعة بل أفراد نمطيين يشبهون من قبلهم، فالجامعة لا تمارس تقويما بل تقييما ، وأصبح تمثل الطالب للعلم ماديا وتمثل الأستاذ للتقويم تسلط ثقافي وعنف رمزي أسس لفكر نمطي غير ناقد وخال من الإبداع . الكلمات المفتاحية : التقويم ،التقييم، العقل ، النمطية ،الإبداع The article aims to study the issue of evaluation in the university. The problem of evaluation in the university is compounded by the composition of the education crisis, and several productive factors participate in it. Several sociological and philosophical approaches have been relied upon, and the results have resulted in the university not making creative minds, but rather typical individuals, and not practicing evaluation, but rather evaluation. The student's representation of science materially and the teacher's representation of evaluation has become a cultural domination and symbolic violence, the foundations of a stereotypical, non-critical thought devoid of creativity Keywords : evaluation, reason stereotypes, creativity

الكلمات المفتاحية

التقويم ،التقييم، العقل ، النمطية ،الإبداع