الريادة لاقتصاديات الأعمال
Volume 9, Numéro 2, Pages 304-323
2023-06-14

مساهمة الادارة الالكترونية في تحسين جودة الخدمات العمومية، دراسة حالة المصلحة البيومترية لبلدية أم الدروع

الكاتب : قارة عشيرة حميد . مصنوعة أحمد .

الملخص

Abstract: This study aimed to identify the contribution of electronic administration to improving the quality of services in the biometric department of the municipality of OmDrou, in the state of Chlef, using the Servperf model and measuring quality through its five dimensions (response, reliability, tangibility, safety , empathy), the information was collected by distributing a questionnaire to easy sample consisting of 124 individuals, we concluded that there is a moderate positive relationship between electronic management and each of the dimensions of reliability, response and safety. As for the dimension of empathy and tangibility, there is a weak direct relationship between them. ملخص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى مساهمة الإدارة الإلكترونية في تحسين جودة الخدمات المقدمة بالمصلحة البيومترية لبلدية أم الدروع لولاية الشلف، وذلك بقياس الجودة من خلال أبعادها الخمسة ( الاستجابة، الاعتمادية، الملموسية، الأمان والتعاطف)، وهذا باستخدام نموذج Servperf ، ومن أجل الوصول إلى هدف الدراسة، قمنا بجمع المعلومات اللازمة عن طريق توزيع استبيان على عينة ميسرة والتي بلغ حجمها 124 مفردة ، و بنسبة ثبات 0.746 للمقياس، وتـــوصلنا إلى أن هناك علاقة طردية متوسطة الإدارة الإلكترونية و كل من بعد الاعتمادية، الاستجابة وبعد الأمان، أما بالنسبة لبعد التعاطف والملموسية فهناك علاقة طردية ضعيفة بينهما وبين استخدام الإدارة الإلكترونية. المصلحة البيومترية

الكلمات المفتاحية

الادارة الالكترونية ; الخدمات العمومية ; الجودة ; بلدبة أم الدروع ; المصلحة البيومترية