مجلة الإعلام والمجتمع
Volume 7, Numéro 1, Pages 255-270
2023-06-18

الغوريلا ماركونينغ كإستراتيجية إبداعية في الإشهار الرقمي

الكاتب : حنون بديعة . أحمان لبنى .

الملخص

يعد الإشهار الرقمي بخصائصه الجديدة ومدلولاته الإبداعية المتعددة من أبرز التحولات التي تشهدها العملية التسويقية والعلاقة التواصلية بين المؤسسة وجماهيرها، والذي أحدث ثورة في ذهنية التسويق أدت إلى إعادة هندسته وفق متطلبات العصر، باعتباره حتمية راهنة تتطلب التعامل معها بجدية وفاعلية كميزة تنافسية وشريك رسمي تراهن عليه لتعزيز فعاليتها ونجاحها، وقد تعاظمت أهميته حينما انتقل من الواقع إلى المواقع أو الفضاء الرقمي الافتراضي اللامتناهي، الذي يمتاز بأساليبه التسويقية التفاعلية المتنوعة لارتباطه بالتكنولوجيا الرقمية ووسائطها المتعددة، فاستثماره بشكل أمثل باعتماد استراتيجيات مختلفة، والتي من بينها إستراتيجية الغوريلا ماركوتينغ كفلسفة تسويقية راهنة والتي تركز على خاصيتي الإثارة والمفاجأة للخروج عن المألوف والابتعاد عن النمطية، كرؤى ومناهج واتجاهات معاصرة في التسويق الإبداعي، الذي يركز على كشف الحاجات الخفية للمستهلك والعمل على إشباعها، كل هذا يحدث نقلة نوعية في حياة الأفراد والمؤسسات وفلسفتهم الإنتاجية والإشهارية والتسويقية التي تقودها إلى التغيير والتجديد المستمر في ظل المنافسة.

الكلمات المفتاحية

الإبداع، الإشهار الرقمي، التسويق الإلكتروني، الغوريلا ماركوتينغ، الإبداع التسويقي.