مجلة الإعلام والمجتمع
Volume 7, Numéro 1, Pages 93-114
2023-06-18

البعد القيمي لصورة الآخر في مواقع التواصل الإجتماعي - صورة العرب في الصفحات الإسرائيلية على الفايسبوك أنموذجا-

الكاتب : فرحاتي أمينة .

الملخص

تتناول الورقة البحثية الأبعاد القيمية لصورة العرب في المنصات الاجتماعية الإسرائيلية، وتهدف دراستنا هذه استجلاء معالم صورة العرب في مواقع التواصل الاجتماعي الإسرائيلية التي تعمل في إطار الدبلوماسية الرقمية الإسرائيلية وتفعيل التطبيع مع الدول العربية، وذلك من خلال تحليل كافة المنشورات المقدمة في صفحة "إسرائيل بالعربية، والكشف عن الموضوعات التي تناولتها، وأهدافها، ومعرفة الأبعاد القيمية التي تسعى هذه الصفحة الإسرائيلية ترويجها. ولتحقيق أهداف الدراسة اعتمدت الباحثة على المنهج المسحي، مع الاستعانة بأداة تحليل المضمون، بالاعتماد على المنشور كوحدة تحليل للمضامين المنشورة على صفحات عينة الدراسة. وتوصلت الدراسة إلى أن الصفحة الإسرائيلية تسعى إلى تلميع صورتها من خلال إظهار العرب على أنهم تقبلوا فكرة التعايش وتقبل إسرائيل كدولة مجاورة لهم من خلال تجسيد فكرة التطبيع، وإظهار مدى التقارب بين الشعبية (العربي والإسرائيلي) من خلال العديد من القواسم المشتركة في المعتقد واللغة والعادات والتقاليد. This research paper studies the evaluative dimensions of Arabs in the Israeli social platforms. This study aims at clarifying the Arabs' features in Israeli social networking sites which works within the Israeli digital diplomacy's framework and activate the normalization of relations between Israel and some Arabian countries. This can be done through analyzing all what have been posted, all what is represented in the page "Israel in Arabic", and detecting the subjects which have been dealt with, its targets, and figuring out the evaluative dimensions that such Israeli page seeks to spread. To attain the study's objectives, the researcher relied on random sampling method, making use of what has been posted as a unit of content analysis; (The content which is posted on this virtual page). The study found that this page is seeking to imbellish Israel image through showing that Arabs accepted coexistence idea, considering that Israel as a neighbor country through embodying the concept of normalization of relations, besides to showing the rapprochement between the two nations which is based on common belief, language and traditions.

الكلمات المفتاحية

الصورة الذهنية ; ، الصورة النمطية ; البعد القيمي ; مواقع التواصل الاجتماعي ; الإعلام الإسرائيلي ; Mental image ; Steriotype ; The value dimension ; Social Media ; Israeli Media