مجلة الاستاذ الباحث للدراسات القانونية والسياسية
Volume 8, Numéro 1, Pages 499-516
2023-06-15

مساعي لحمايــــة البيئـــة في ضوء الآليــــات القانونية و المؤسساتية. Efforts To Protect The Environment In Light Of Legal And Institutional Mechanisms.

الكاتب : طهاري حنان . قوق ام الخير .

الملخص

ملخص : ان موضوع البيئة و حمايتها عرف اهتماما واسعا في نطاق القانون الدولي والقوانين الوطنية في السنوات الأخيرة، كما تم لفت انتباه الدول و دق ناقوس الخطر للإسراع في اتخاذ ما يلزم من التدابير الاستعجالية قصد الحفاظ على البيئة في ظل ازدياد الاسباب المؤدية الى التلوث البيئي ومن ثمة الاخلال بالتوازن البيئة. فعرف المجتمع الدولي جهودا معتبرة في هذا الاتجاه سواء من خلال ما تم من مؤتمرات و اتفاقيات ذات الصلة بالبيئة و حمايتها و تحقيق فكرة التنمية المستدامة او من خلال بعص المؤسسات التي انشات لتحقيق هذا الغرض، و بالموازاة مع ذلك سعت الدول على صعيدها الداخلي لمواكبة هذه الجهود و ذلك بسن تشريعات و تنظيمات للمحافظة على البيئة وخلق ضوابط قانونية للحفاظ على البيئة و توازنها في ظل تنمية مستدامة، و من هنا فان ورقتنا البحثية جاءت بتبيين هذه الاليات القانونية و المؤسساتية الساعية لحماية البيئة.. The issue of the environment and its protection has received wide attention within the scope of international law and national laws in recent years, which has drawn the attention of countries and raised the alarm to expedite the urgent measures necessary to preserve it. And The international community has made great efforts in this direction, whether through conferences and agreements related to the environment, its protection and the realization of the idea of sustainable development, or through some institutions that were established to achieve this purpose, At the internal level, countries have sought to keep pace with these efforts, to set laws to preserve the environment, and to set legal controls to preserve the environment and its balance in the light of sustainable development.

الكلمات المفتاحية

البيئة- التلوث البيئي- الاليات القانونية- الاليات المؤسساتية. ; The environment - environmental pollution - legal mechanisms - institutional mechanisms.