مجلة المقدمة للدراسات الانسانية و الاجتماعية
Volume 8, Numéro 1, Pages 202-226
2023-06-17

تناول المؤثرين لموضوع الانتخابات في الجزائر عبر مواقع التواصل الاجتماعي -دراسة تحليلية -

الكاتب : خالدي عادل . بوزيدي سهام .

الملخص

تقترب هذه الورقة البحثية من موضوع الانتخابات في الجزائر باعتبارها أحد أبرز المحطات الهامة في البلد والتي تحظى بمتابعة واهتمام شعبي ورسمي سواء على مستوى النقاش الجماهيري أو الإعلامي، هذا النقاش الذي انتقل من الفضاءات التقليدية إلى الفضاءات الافتراضية حيث أصبح مادة يتناولها المؤثرون في مختلف أعمالهم. وتهدف هذه الدراسة إلى معرفة كيفية تناول المؤثرين لموضوع الانتخابات في الجزائر من خلال دراسة تحليلية مسحية اعتمدت على أسلوب الحصر الكامل لمجمل التدوينات التي تناولت موضوع الانتخابات لأبرز المؤثرين الجزائريين على مواقع التواصل الاجتماعي، بالاعتماد على أداة تحليل المضمون كأداة لجمع البيانات والمعطيات. وقد خلصت الدراسة إلى كون المؤثرين يتجهون أكثر إلى اعتماد التصوير الداخلي وتبني الأسلوب المباشر في مخاطبة جماهيرهم، مستهدفين المواطن بالدرجة الأولى، مطالبين إياهم ضمنيا بمقاطعة الانتخابات، معتمدين على قراءاتهم النقدية وتحليلهم الشخصي، وهذا بهدف كشف فساد الطبقة السياسية وضعف مستواها، وكذا التعبير عن المعاناة التي يعيشها الشعب. This research will discuss the Algerian political election for its being one of the most important events in the country. Which attracts attention on both public and official levels and creates arguments that transferred from the traditional to virtual sphere since many social media influencers have started tackling the elections in their coverage. This descriptive study aims to analyze all the posts of five of the most Algerian influencers that have dealt with the subject through content analysis as a method to collect and analyze data. This research has concluded that the influencers have followed two main ways to address their audience: indoor shooting and direct speech targeting the political candidates in the first place and criticizing their political level besides boycotting the elections. Also the influencers have depended on their own critical readings to uncover the corruption of the political class and transfer the sufferings of the Algerian people

الكلمات المفتاحية

مواقع التواصل الاجتماعي ; الانتخابات ; المؤثرين