الممارسات اللّغويّة
Volume 6, Numéro 3, Pages 85-98
2015-09-01

مصطلح النَّبر في الدَّرس اللّساني العربي ـ بين الموجود والمفقود ـ

الكاتب : سعاد بسناسي .

الملخص

تنقسم الدِّراسة الصَّوتيَّة لعدَّة أقسام، تختلف باختلاف طبيعة تناول الصَّوت اللّغوي وفهمه من جهة، والمنهجيَّة المتَّبعة في التَّحليل والتَّعليل من جهة أخرى، فقد يُدرَس الصَّوت كما هو في مكان معيَّن وزمان معيَّن، وفترة زمنيَّة محدَّدة، دون تقصِّي تطوّرها التَّاريخي" " وهذا يُعرف بعلم الأصوات الوصفي (Descriptive phonetics) أو يُدرَس دراسة معياريَّة" " أي كما ينبغي أن يُنطق، وهذه تُعدُّ صورةً مثاليَّة لنطق الصَّوت اللّغوي، وهي موضوع علم الأصوات المعياري (NORMATIVE PHONETICS).

الكلمات المفتاحية

النَّبر-الصَّوت اللّغوي -الفوقطعيَّة-الدِّراسة الصَّوتيَّة