المفكر
Volume 7, Numéro 1, Pages 202-214
2023-06-17

دراسة الصورة الشعرية من المناهج الأحادية إلى الدراسات البينية

الكاتب : لعجيسة طاهر . مكاكي محمد .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى بيان الأشواط التي قطعتها دراسة الصورة الشعرية باعتبارها عنصرا أساسيا في الإبداع بدءا من المعالجات أحادية الجانب من خلال بعض المناهج الأحادية كالمنهج الفني البلاغي، والنفسي، والرمزي مرورا بالمنهج التكاملي وانتهاء بالدراسات البينية النقدية القائمة على مزج مختلف المناهج والتخصصات والنظريات كالأسلوبية، والتداولية، والسيميائيات، وعلوم النفس، والاجتماع والإناسة والفنون التشكيلية إضافة إلى نظريات التفكيك والتأويلية؛ حيث تتضافر جميعا وتتفاعل لتحقيق رؤية شاملة للإبداع تمكننا من تحصيل الدلالات المتنوعة وتعميق الفهم خدمة وتطويرا للأدب والنقد معا. فما الأثر الذي أضفته الدراسات البينية على تحليل الصورة الشعرية ؟ وكيف تتحقق هذه الدراسة ؟ Abstract This study aims to clarify the strides that the functional image study has taken as an essential element in creativity, starting with one-sided treatments, passing through the integrative approach and ending with critical inter-studies based on blending different approaches, disciplines and theories such as stylistic, pragmatic, semiotics, psychology, sociology,inthropology, and arts, in addition to deconstructing and interpretive theories , where they all interact to achieve a comprehensive vision of creativity that enables us to collect the various connotations and deepen understanding, serving and developing literature and criticism together. What effect did the interdisciplinary studies have on the analysis of the poetic image ? And how to achieve this study ?

الكلمات المفتاحية

دراسات بينية، صورة شعرية ، تفاعل ،نقد أدبي، منهج تكاملي. ; Interdisciplinarity , poetic imagery, interaction, literature criticism, integral method