الفكر المتوسطي
Volume 12, Numéro 1, Pages 586-604
2023-06-16

فاعلية الصورة البصرية في الخطابات الإعلامية من العلامة الأيقونية إلى العلامة التشكيلية _الصورة الثابتة أنموذجا_

الكاتب : جبوري أسماء . عموري سعيد .

الملخص

لقد هيمنت ثقافة الصورة، على الخطابات الإعلامية إذ بدأت تأخذ حيزاً كبيرا في جميع الدراسات المعاصرة، انطلاقا من كونها الموضوع المشترك بين ميادين المعرفة من العلوم الإنسانية والاجتماعية، وصولا إلى احتلالها مكانة هامة في الدراسات السيميائية، ذلك لأنها نظام ونسق سيميائي دال تتفاعل فيه العناصر اللسانية وغير اللسانية، جنبا إلى جنب أنها وسيلة تواصلية فعالة حاملة لسنن ثقافي، مما يجعل منها فضاء يؤثث لدلالات متجذرة في ثقافة المجتمع. انطلاقا من هذا التطور الديناميكي الذي تشهده الصورة البصرية، و التي غدت خطابا قائما بذاته و داعما للنسق اللغوي اللساني، أضحينا لا نتصور فعلا لغويا مجرد من نسق تصويري (أيقوني)، هذا ما يُبرز قوة الخطابات الإعلامية باعتبارها نسق تفاعليا يجمع بين أنساق بصرية، من علامات لسانية و أيقونية، وتشكيلية بين العلامات اللسانية والأنساق البصرية تضفي على هذا الخطاب مشروعية التأثير والإقناع و ترسيخ القيم في المتلقي، ومن هنا تقوم إشكالية بحثنا في محاولة الكشف عن خصوصية الأنساق البصرية، العلامات الأيقونية والتشكيلية في الخطابات الإعلامية، و مدى تأثيراتها الدلالية على منظومة القيم الاجتماعية و الثقافية لدى الفرد المتلقي ، وعليه جاء اختيارنا للمقاربة السيميائية لقدرتها على مسائلة وقراءة هذه الأنساق، و استكناه اشتغال المعنى فيها بما يتوافق و تحقيق فعل التواصل. Abstract: The dominance of the era of image culture, in the media discourses after it began to take a large part in all contemporary studies, starting from being the common subject between the fields of knowledge from the humanities and social sciences, leading to its occupation of an important place in semiotic studies, because it is a semiotic system and format indicative in which linguistic and non-linguistic elements interact. Besides, it is an effective means of communication that carries cultural norms, which makes it a space that furnishes connotations rooted in the culture of society. Based on this dynamic development witnessed by the visual image, which has become a self-contained discourse and supportive of the linguistic-language system we have become, we do not imagine a linguistic act devoid of a pictorial (iconic) system. Linguistic, iconographic, and plastic signs that give this discourse the legitimacy of influence, persuasion, and the consolidation of values in the recipient. Hence, the problem of our research is based in an attempt to reveal the privacy of visual formats, the iconic and plastic signs in media discourses, and the extent of their semantic effects on the system of .the social and cultural values of recipient individual and Accordingly, we chose the semiotic approach due to its ability to question and read these formats, and we realized that the meaning in it works in accordance with the realization of the act of communication.

الكلمات المفتاحية

الأنساق البصرية ; الخطابات الإعلامية ; السيميائية ; العلامة الأيقونية ; visual patterns ; the iconic sign ; media discourses ; semiotics