الفكر المتوسطي
Volume 12, Numéro 1, Pages 562-579
2023-06-16

تأثير وسائط الإعلام الجديدة على الهوية الوطنية للشباب الجامعي الجزائري – دراسة ميدانية على عينة من طلبة جامعة غليزان –

الكاتب : حنــــادر عبد الله .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مدى تأثير وسائط الإعلام الجديدة على الهوية الوطنية للشباب الجامعي الجزائري – ممثلا في طلبة جامعة غليزان -، وقد استخدم الباحث المنهج المسحي، موظفا أداة الاستبيان، والتي تم توزيعها على عينة من الطلبة قوامها 100 طالب؛ وقد أسفرت الدراسة عن جملة من النتائج أهمها: - الوقوف على مستوى عال من وعي الطلبة بالدور السلبي الذي تقوم به بعض وسائط الإعلام الجديدة في التسويق والدعاية للثقافة الغربية عوض مواجهتها والتصدي لها. - الإجماع شبه التام على عدم قيام وسائط الإعلام الجديدة بدور في تنمية وترسيخ الهوية الوطنية لدى الطالب الجامعي، وهذا دليل على وعي الطالب الجامعي بالغياب الواضح لدور الإعلام الجديد في تعزيز وتنمية الهوية الوطنية لديهم. This study aims to identify the extent of the impact of new media on the national identity of Algerian university youth - represented by the students of the University of Relizane -. The researcher used the survey method, using the questionnaire tool, which was distributed to a sample of 100 students. The study resulted in a number of results, the most important of which are : - Standing on a high level of students' awareness of the negative role played by some new media in the marketing and propaganda of Western culture instead of confronting and confronting it. - The almost complete consensus that the new media does not play a role in developing and consolidating the national identity of the university student, and this is evidence of the university student's awareness of the apparent absence of the role of the new media in promoting and developing their national identity

الكلمات المفتاحية

الأثر ; وسائط الإعلام الجديدة ; الهوية الوطنية ; الطالب الجامعي ; جامعة غليزان