الفكر المتوسطي
Volume 12, Numéro 1, Pages 118-142
2023-06-16

الكفايات الإرشادية لدى المعلم من وجهة نظر المتعلمين وعلاقتها ببعض المتغيرات

الكاتب : رايب إبراهيم .

الملخص

ملخص: هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة امتلاك معلمي المرحلة الثانوية بمدينة العطاف ولاية عين الدفلى للكفايات الإرشادية من وجهة نظر المتعلمين، ولتحقيق هذا الهدف اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وذلك بتطبيق استبيان الكفايات الإرشادية المصمم لهذا الغرض، حيث تكونت العينة من (313) تلميذ من الجنسين، وأسفرت نتائج الدراسة إلى أن درجة امتلاك معلمي المرحلة الثانوية من وجهة نظر المتعلمين كانت متوسطة، كما أشارت الدراسة على وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (α=0.01) في درجة امتلاك المعلمين للكفايات الإرشادية تعزى لمتغير الجنس لصالح الإناث، وأوصت الدراسة بضرورة تدريب المعلمين بمهارات الإرشاد النفسي. الكلمات المفتاحية: الكفايات الإرشادية، المعلم، التلميذ، التعليم الثانوي. Abstract: The study aimed to identify the counselling competencies of secondary school teachers, in the city of El-Ataf, Ain El-Defla state, from the learners’ vision. So, the results showed that the level of counseling competencies was medium. In addition, the study indicated that there were statistically significant differences significance (α = 0.01) in the level of teachers’ possession of counselling competencies due to the gender variable in favor of females. The study recommended the need to train teachers for counselling competencies. Keywords: Counselling competencies, teacher, students, secondary school.

الكلمات المفتاحية

الكفايات الإرشادية، المعلم، التلميذ، التعليم الثانوي.