مجلة اللغة الوظيفية
Volume 10, Numéro 1, Pages 396-411
2023-06-17

سيميائية العنوان في الخطاب الإعلامي الثقافي مجلة -فواصل- أنموذجا

الكاتب : جبوري أسماء . عموري سعيد .

الملخص

الملخص: يعد العنوان عتبة من العتبات النصية الهامة كونه يشكل مدخلا أساسيا في قراءة الخطاب الأدبي عامة والإعلامي خاصة، ومفتاحا مهما للولوج إليهما، إضافة إلى أنه علامة تتموضع في واجهة هذا الخطاب الإعلامي، ومن منطلق أن العنوان حمولة مكثفة بالمضامين الأساسية، فلطالما كان نظاماً سيميائيا ومرجعا يتضمن بداخله علامات تحيل على دلالات مكثفة المعاني فهو يرتبط ارتباطا وثيقا بقصدية الكاتب يسعى من خلاله إلى بث مقصده الذي يُعد الجوهر الذي من أجله نسج خيوط خطابه. فالعنوان كعلامة سيميائية ذو أبعاد رمزية دلالية يحيل إلى أبعاد فكرية، ثقافية، وإيديولوجية تثير ذهن المتلقي إلى فعل القراءة، ومن ثم فإن العنوان يتعالق دلالياً والخطاب، فالعنوان كجزء لا يمكن إقصاءه من الدلالة العامة الموجودة في هذا الأخير، إذ يلعب دوراً أساسياً في فهم المعاني السطحية والعميقة . Abstract : The title is one of the important textual thresholds, as it constitutes a basic entry point for reading literary discourse in general and media in particular, and an important key to accessing them, in addition to being a sign positioned at the interface of this media discourse. It contains signs that refer to connotations of intense meanings, as it is closely related to the writer's intention through, which he seeks to broadcast his purpose, which is the essence for he weaves the threads of his speech. The title as a semiotic sign has symbolic and semantic dimensions that refer to intellectual, cultural, and ideological dimensions that raise the mind of the recipient to the act of reading, and then the title is semantically related to the discourse. and deep

الكلمات المفتاحية

الإعلام الثقافي ; العنوان ; السيميائية ; الغلاف ; الصورة ; the cultural media ; title ; semiotics ; cover ; image