الرواق
Volume 9, Numéro 1, Pages 571-585
2023-06-17

الاصلاحات التربوية في ظل المقاربة بالكفاءات( المراهقة المتوسطة من التعليم الثانوي أنموذجا)

الكاتب : أغا عائشة . حكوم مريم .

الملخص

ملخص: شهدت المنظومة التربوية الجزائرية تطورا لاهتمامها بعملية الاصلاح الذي يستجيب لمتطلبات الحاضر ومنفتحا على مختلف التجارب العالمية مستفيدا منها محافظا على خصائص الأمة ، حيث انتقلت المنظومة عبر محطات من التطور ارتبطت في معظمها بانتقاء مقاربات تربوية،لاعداد جيل باستطاعته التعامل مع متغيرات الواقع ومتطلباته ،مراعية في ذلك مرحلة فاصلة بين التعليم الثانوي والتعليم العالي وعالم الشغل وهي مرحلة المراهقة المتوسطة باعتبارها من أهم المراحل العمرية لدى الانسان كونها تحمل خصائص تميزها عن باقي المراحل ،لذا تهدف هذه الدراسة إلى تحقيق المقاربة بالكفاءات في إطارالاصلاحات التربوية عند المراهق المتمدرس وإلى أي مدى استطاعت مسايرة النظام التربوي ،باعتباره أداة فعالة للتحول الاجتماعي . Abstract: The Algerian educational system has developed in its interest in the reform process, which responds to the demands of the present and opens up to various global experiences, taking advantage of them and preserving the characteristics of the nation. , higher education and the world of work, which is the intermediate phase of adolescence, since it is one of the most important stages of human life, since it has characteristics that distinguish it from other stages. As an effective tool for social transformation.

الكلمات المفتاحية

كلمات مفتاحية: المقاربة ،الكفاءات،الاصلاح ،التربوي ،التعليم الثانوي ،المراهق المتمدرس. ; Keywords: approach, competences, reform, education, secondary education, educated teenager