مجلة البصائر للبحوث في العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير
Volume 2, Numéro 1, Pages 150-168
2023-06-16

أهمية استخدام التسويق الرقمي للمنتج التقليدي والحرفي في تنشيط القطاع السياحي - دراسة حالة ولاية عين الدفلى -

الكاتب : بورادو نزيهة . نوري منير .

الملخص

تعتبر الصناعة التقليدية والحرف جزءا هاما من الثقافة المادية وموروثا ثقافيا وحضاريا وتاريخيا ثمينا، يعتمد بشكل أساسي على العنصر البشري أو الحرفي الممتهن، إذ يقوم هذا الأخير بالتركيز على مهارته الذهنية واليدوية باستخدام المواد الأولية المتوفرة في البيئة الطبيعية والمحلية، كما تعد هذه الصناعة من القطاعات الاقتصادية التي تحقق الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي والثقافي في العديد من الدول من خلال خلق الثروة وتوفير مناصب الشغل وفي المحافظة على تراث الشعوب وحضارتها، لذلك عمدت الكثير من الدول إلى تطوير هذا القطاع بإدخال تكنولوجيا المعلومات والاتصال في مختلف أنشطتها وخاصة تسويق منتجاتها التقليدية والحرفية باستخدام أساليب المزيج التسويقي الالكتروني التي أصبحت من القنوات الفاعلة والسريعة التي تساعد على تقديم المنتجات الحرفية لكافة شرائح المجتمع محليا وكذا دوليا.

الكلمات المفتاحية

التسويق الرقمي، المنتج الحرفي، السياحة التراثية المادية