مجلة البصائر للبحوث في العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير
Volume 2, Numéro 1, Pages 49-64
2023-06-16

دور التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي في ترقية وتنشيط السياحة البيئية في الجزائر: دراسة حالة حديقة التجارب بالحامة

الكاتب : علام عادل . قاضي عبد الرزاق . فرصاوي عبد المجيد .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى إبراز دور التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي في ترقية وتنشيط السياحة البيئية في الجزائر ، ولتحقيق هذا الهدف تم القيام بدراسة ميدانية على عينة من زوار حديقة التجارب بالحامة، من خلال تصميم استمارة استبيان، حيث بلغ عدد المستجوبين (328) زائرا، وهذا للتعرف على وجهة نظرهم بخصوص مساهمة هذا النوع من التسويق في ترقية وتنشيط السياحة البيئية في الجزائر، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها، وجود أثر إيجابي نسبي للتسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي في ترقية وتنشيط السياحة البيئية في الجزائر، وفي ظل هذه النتيجة أوصت الدراسة على ضرورة قيام إدارة الحديقة بالتحديث المستمر لصفحاتها والتأقلم مع الأحداث والمستجدات، والتفاعل مع الجمهور والرد على استفساراتهم وتقبل أرائهم. This study aimed to highlight the role of marketing through social networking sites in promoting and activating ecotourism in Algeria, and to achieve this goal, a field study was carried out on a sample of visitors to the experiment park in Hamma, through the design of a questionnaire form, where the number of respondents reached (328) visitors, and this is to identify their point of view regarding the contribution of this type of marketing in promoting and activating ecotourism in Algeria, and the study reached several results, the most important ofd, which is the existence of a relatively positive impact of marketing through sites Social communication in promoting and activating ecotourism in Algeria, and in light of this result, the study recommended the need for the park management to continuously update its pages, adapt to events and developments, interact with the public, respond to their inquiries and accept their opinions.

الكلمات المفتاحية

تسويق ; مواقع التواصل الاجتماعي ; سياحة بيئية ; حديقة التجارب ; الجزائر