دراسات إنسانية واجتماعية
Volume 12, Numéro 2, Pages 493-510
2023-06-16

استراتيجية التقويم البديل -السلوك التعلمي، السلوك الاجتماعي وعلاقتها بالدافعية للتعلم-لدى طلبة السنة الثالثة ثانوي

الكاتب : بوعمامة حكيم . أويحي نصر .

الملخص

هدفت الدراسة الحالية الى الكشف عن العلاقة بين احدى استراتيجيات التقويم البديل - السلوك التعلمي، السلوك الاجتماعي - والدافعية للتعلم لدى طلبة السنة الثالثة ثانوي، حيث تم تطبيق الدراسة على عينة قوامها (78)، طالبا وطالبة سنة ثالثة ثانوي تم اختيارهم بطرية عشوائية، ولتطبيق هذه الدراسة تم استخدام المقاييس التالية وهذا بعد استخراج الخصائص السيكومترية للمقاييس، مقياس الدافعية للتعلم مهوبي بلقاسم، ومقياس استراتيجيات التقويم البديل ليوسف قطامي، ولحساب نتائج الدراسة تم الاعتماد على برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية Spss، وكانت نتائج الدراسة تشير الى توجد علاقة بين دافعية التعلم وكل من السلوك التعلمي والسلوك الاجتماعي لدى طلبة السنة الثالثة ثانوي.

الكلمات المفتاحية

التقويم البديل ; السلوك التعلمي ; السلوك الاجتماعي ; الدافعية للتعلم