دراسات إنسانية واجتماعية
Volume 12, Numéro 2, Pages 393-408
2023-06-16

أثر دمج مدرسي لتلميذ ذو طيف التوحد في القسم العادي على تنمية مهاراته الأكاديمية المكتسبة في القسم المكيف

الكاتب : عدة زهرة .

الملخص

ملخص: هدفت الدراسة الحالية الى التعرف على أثر الدمج المدرسي لفئة من ذوي طيف التوحد والذين تلقوا تعليما مدرسيا خاصا في القسم المكيف ،وتم دمجهم في القسم العادي بناء على نتائج تحصيليهم في المهارات الأكاديمية الأساسية المكتسبة والمتمثلة في الرياضيات واللغة العربية (القراءة والكتابة) ، تكو نت العينة من( 7) تلاميذ من ذوي طيف التوحد واستخدم مقياس المهارات الأكاديمية ونتائج التحصيل الدراسي في القسم المكيف والقسم العادي ، واختبار كارز للتعرف على درجة التوحد للتلميذ المدمج .فجاءت نتائج الدراسة تؤكد وجود أثر للدمج المدرسي للتلميذ ذو طيف التوحد على تنمية مهاراته الأكاديمية Abstract: The study aimed to identify the impact of school integration for students with autism from the special section to the regular section to devlop theeir academic skills in mathematics ,reading and writing , The sample of 7 students with autism spectrum, and the academic skills scale and academic achievement result were used and adapted section and regular section. The results of the study confirmed the existence of an of impact of the school integration of the student with autism spectrum on the development of his academic skills

الكلمات المفتاحية

التلميذ ذ ; طيف الت ; حد ; الدمج المدرسي ; القسم العادي ; القسم المكيف ; المهارات الكاديمية