مجلة العلوم الانسانية لجامعة أم البواقي
Volume 10, Numéro 1, Pages 915-938
2023-06-15

إستراتيجيات التعلم النشط ودورها في تفعيل العملية التعليمية

الكاتب : دمان دبيح نور الهدى . بوالقمح محمد . حيواني صباح .

الملخص

تعتبر إستراتيجيات التعلم النشط من المواضيع المهمة في مجال التربية والتعليم ، لما لها من فاعلية في تنشيط وتفعيل ونجاح العملية التعليمية التعلمية، وفي بحثنا هذا هدفنا إلى تسليط الضوء على بعض الإستراتيجيات التدريسية الحديثة القائمة على التعلم النشط التي يوظفها المعلم داخل الغرفة الصفية أو خارجها، والتي تساعد في تحقيق وبلوغ الأهداف التربوية المسطرة، مع تحديد معايير إختيار إستراتيجية فعالة دون غيرها ،وإبراز خطوات تنفيذ هذه الإستراتيجيات النشطة ،مع ذكر مميزات وعيوب كل إستراتيجية. :Abstract Active learning strategies are considered one of the important topics in the field of education, because of their effectiveness in activating, activating and succeeding the teaching-learning process. It helps in achieving and achieving the established educational goals, while defining the criteria for selecting an effective strategy and not others, and highlighting the steps for implementing these active strategies, with a mention of the advantages and disadvantages of each stratégie.

الكلمات المفتاحية

إستراتيجيات التعلم النشط- إستراتيجية التعلم التعاوني، إستراتيجية حل المشكلات، إستراتيجية المشروع.