مجلة العلوم الانسانية لجامعة أم البواقي
Volume 10, Numéro 1, Pages 288-311
2023-06-15

السمات الشخصية لدى مديري مدارس بالمرحلة الأساسية بمحلية مروي الولاية الشمالية بجمهورية السودان وعلاقتها بالأنماط القيادية ودافعية الانجاز من وجهة نظر المعلمين

الكاتب : قمر مجذوب أحمد محمد أحمد .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على السمات الشخصية والأنماط القيادية ودافعية الإنجاز لدى مديري المدارس بالمرحلة الأساسية، بالإضافة إلى تأثير بعض المتغيرات، المنهج المستخدم في هذه الدراسة هو المنهج الوصفي التحليلي، تكونت عينة الدراسة من (100) معلماً ومعلمة، تم اختيارهم عن طريق العينة العشوائية الطبقية، تم تحليل البيانات عن طريق المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية واختبار(ت) ومعامل الارتباط لبيرسون، توصلت الدراسة إلى أن النمط الديمقراطي من أكثر الأنماط السائدة بين مديري المدارس يليه الفوضوي ثم الأوتقراطي، وأن سمة المقبولية هي الأكثر شيوعاً بين مديري المدارس تليها الانبساطية ثم العصابية، مستوى الدافعية الإنجاز لدى مدراء المدارس كان أعلى من المتوسط، وجدت الدراسة علاقة ذات دلالة إحصائية موجبة بين النمط الديمقراطي والانبساطية والمقبولية والأداة ككل وسالبة في سمة العصابية، كما وجدت علاقة موجبة بين النمط الفوضوي وسمة العصابية، بينما لا توجد في سمة الانبساطية والمقبولية والأداة ككل، ولم تظهر علاقة ذات دلالة إحصائية بين النمط الأتوقراطي وسمة العصابية والانبساطية والمقبولية والأداة ككل، وأيضاً وجدت علاقة بين النمط الديمقراطي والمثابرة والطموح والأداة ككل. كما توجد علاقة سالبة ذات دلالة إحصائية في النمط الفوضوي والمثابرة وغيابها في بعد الطموح والأداة ككل. أظهرت الدراسة علاقة سالبة بين سمة العصابية ودافعية الإنجاز في جميع الأبعاد والأداة ككل، كما توجد علاقة موجبة في بعد المثابرة والأداة ككل في دافعية الإنجاز وغيابها في بعد الطموح. لم تظهر الدراسة فروق ذات دلالة إحصائية في السمات الشخصية والانماط القيادية تُعزي لمتغير النوع الاجتماعي. بينما ظهرت هذه الفروق في دافعية الإنجاز ولصالح المعلمات. واخيراً انتهت الدراسة بمجموعة من التوصيات.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: الأنماط القيادية؛ السمات الشخصية؛ دافعية الإنجاز.